قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وضع الجيش الاسرائيلي خطة quot;رياح السماءquot; للسيطرة على سفن الإغاثة المتجهة إلى قطاع غزة.


غزة:
اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم عن انتهاء الاستعداد للاستيلاء على سفن اسطول الحرية التي تعتزم الوصول الى شواطىء غزة واختراق الحصار الاسرائيلي الجائر عليها.
وكشف الجيش ان قائد سلاح البحرية اليعازر ماروم سيقود عملية الاستيلاء التي اطلق عليها عملية (رياح السماء).

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان مغاوير البحر من افراد الصاعقة البحرية يساندهم افراد وحدة (ميتسادا) التابعة لمصلحة السجون سينفذون العملية وهم ملثمون للحؤول دون التعرف على هوياتهم وسيستعينون بطواقم من وحدة (عوكيتس) التي تعني (اللسعة).
وسيستعين هؤلاء بكلاب مدربة على اكتشاف المتفجرات بعد الاستيلاء على السفن.

وقالت الاذاعة quot;ان هذه القوات تدربت على عملية الاستيلاء والتي شملت التدلي بالحبال من مروحيات عسكرية على ظهور السفنquot; مشيرة الى quot;انه تم الغاء عطلة نهاية الاسبوع وكافة الاجازات في سلاح البحريةquot;.
واعطى قائد سلاح البحرية الاسرائيلي وفق الاذاعة توجيهاته الى افراد القوات التي ستشارك في عملية (رياح السماء) بعدم الانجرار الى ما اسمته quot;استفزازات محتملةquot; من ركاب السفن.

واشارت الى quot;انه تم استدعاء جنود احتياط من الكوماندوز البحري على اساس الافتراض بان مقاتلين بالغين ذوي خبرة قتالية واسعة سيتعاملون بشكل اكثر اتزانا مع ظروف طارئة قد تتطور على ظهور سفن القافلةquot;.
وقالت quot;انه في نطاق المحاولات الرامية لتقليص الاضرار الاعلامية التي ستلحق باسرائيل يعتزم الجيش تشويش البث الاعلامي من سفن القافلة بواسطة الحجب الالكترونيquot;.

واوضحت ان عملية (رياح السماء) تشمل خمس مراحل تبدأ بالطلب من السفن العودة وتنتهي باعتقال ركابها قبل اعادتهم الى بلدانهم الاصلية.
وتشمل المرحلة الاولى quot;اصدار الانذارquot; للسفن من وحدات بحرية وجوية تتابع تقدم القافلة صوب سواحل قطاع غزة ولدى وصولها الى الخط المحدد كخط احمر سيتم ابلاغها بانها تخالف القانون.
وتشمل المرحلة الثانية quot;عملية الاستيلاءquot; على السفن الثماني التي تقل نحو 800 شخص.

وحسب الاذاعة quot;فانه وبعد اجراء عملية تمشيط وتفتيش دقيقة سيقوم مغاوير البحر بقيادة السفن الى ميناء اشدود حيث تم انشاء خيمة كبيرة للقيام باجراءات تسجيل واعتقال ركاب السفن.
وقالت quot;ان المرحلة الثالثة تشمل ابعاد المشاركين جوا الى الدول التي جاؤوا منها حيث سيقوم جنود وافراد شرطة بمرافقتهم بعد انزالهم منها الى خيمة كبرى اقيمت في ميناء اشدودquot;.

وسيجري اخضاع هؤلاء لتفتيش امني مع امتعتهم اضافة الى اجراءات تسجيل من قبل موظفي سلطة الهجرة ووزارة الداخلية الاسرائيلية.
وسيطلب من هؤلاء وفق الخطة quot; تعبئة استمارة يوافقون فيها على ابعادهم وسيتم نقل الموافقين على ذلك الى مطار بن غوريون الدولي حيث سيستقلون طائرة لاعادتهم الى بلدانهم على حساب اسرائيلquot;.

وبالنسبة للركاب الذين سيرفضون توقيع الاستمارة ووفق المرحلة الرابعة من الخطة quot;سيخضع هؤلاء لفحوصات طبية للتأكد من لياقتهم الصحية ثم يتم نقل الركاب الرافضين الى وحدة (نحشون) الخاصة التابعة لمصلحة السجونquot;.

وسيخضع هؤلاء لفحص امني آخر قبل ان يستقلوا حافلات لنقلهم الى سجن بئر السبع جنوبي اسرائيل وربما الى سجون اخرى حيث سيتم اعتقالهم quot;تمهيدا للشروع في اجراءات قضائية لطردهمquot;.
وزعمت الاذاعة quot;ان المرحلة الخامسة تشمل تفريغ حمولة السفن ونقل المعدات الانسانية الى قطاع غزة بعد تفتيشها امنيا بشكل دقيقquot;.(