القدس: بعثت اسرائيل، التي تؤكد ان الوضع الانساني في قطاع غزة quot;جيدquot;، رسالة الى الصحافيين الاجانب الاربعاء توصيهم فيها بتناول الطعام في مطعم quot;فاخرquot; في القطاع المحاصر. وجاء في الرسالة quot;يسر مكتب الصحافة الحكومة، قبل زيارة الصحافيين الاجانب الى غزة لتغطية المصاعب الانسانية المزعومة في تلك المنطقة التي تسيطر عليها حركة حماس .. أن توجه عناية الصحافيين الى قائمة الطعام والمعلومات المرفقة بخصوص مطعم ونادي روتس في غزةquot;.

واضافت الرسالة quot;لقد بلغنا ان طبق البيف ستروغانوف وشوربة السبانخ جيدة للغايةquot;. وارفق المكتب موقع المطعم على الانترنت وشريط فيديو لquot;الاماكن الفخمةquot;. وتفرض اسرائيل حصارا خانقا على القطاع المكتظ ولا تسمح سوى للمساعدات الانسانية الاساسية بالدخول اليه منذ حزيران/يونيو 2007 بعد سيطرة الحركة على القطاع. واغلقت مصر كذلك معبر رفح مع غزة.

وذكرت وكالات اغاثة ان الحصار يعيق بشدة جهود اعادة الاعمار بعد الهجوم المدمر الذي شنته اسرائيل على القطاع واستمر 22 يوما في كانون الاول/ديسمبر 2008. والثلاثاء صرح موشيه ليفي رئيس مكتب التنسيق والاتصال الاسرائيلي مع قطاع غزة للصحافيين ان quot;الوضع الانساني في غزة جيد ومستقرquot;.

واعربت الامم المتحدة عن قلقها من quot;تدهور الاوضاع المعيشية في قطاع غزة خاصة بسبب الحصار الاسرائيليquot;. ويعتمد اكثر من 80 بالمئة من سكان غزة على المساعدات الاجنبية، الا انه يوجد عدد صغير من الفنادق والمطاعم التي يرتادها الفلسطينيون الميثورون ماديا والصحافيون الاجانب وعمال الاغاثة.