ايدت واشنطن quot;وجودا دولياquot; في التحقيق حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات.

واشنطن: اعلنت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة الاحد ان واشنطن تعتبر ان quot;وجودا دولياquot; في اللجنة المكلفة التحقيق حول الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول المساعدات الانسانية الى غزة، سيعزز مصداقية التحقيق.

وقالت سوزان رايس لتلفزيون quot;فوكسquot;، quot;نعتقد ان وجودا دوليا سيعزز التحقيق وبالطبع مصداقيته في نظر المجتمع الدوليquot;.

وقالت رايس ردا على سؤال حول ما اذا كانت واشنطت ستدفع باسرائيل للمشاركة في لجنة تكون تابعة للامم المتحدة quot;لا نمارس ضغوطا لتشارك اسرائيل في اي شيء ترفض المشاركة فيهquot;.

واضافت quot;التحقيق الوحيد الذي نحن واثقون من انه سيبدأ سريعا هو التحقيق الاسرائيلي الذي تعمل اسرائيل على الاعداد لهquot;.

وتابعت quot;نأمل ونعتقد ان ما علينا توقعه في نهاية المطاف هو قيام تحقيق غير منحاز يتمتع بمصداقيةquot;.

وبعد اسبوعين على وقوع الهجوم لم تعلن اسرائيل،الخاضعة لضغوط دولية، رسميا تشكيل لجنة تحقيق في عملية الكومندوس التي ادت الى مقتل تسعة اتراك وسقوط عشرات الجرحى.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد لوزراء حزب الليكود (يمين) الذي يتزعمه انه يتوقع اتفاقا قريبا مع ادارة باراك اوباما حول تشكيلة لجنة التحقيق الاسرائيلية مع وجود دولي وصلاحياتها بحسب مصدر حكومي اسرائيلي.