: آخر تحديث

الإدانات تعم العالم إثر الهجوم على "أسطول الحرية"

مواضيع ذات صلة

إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاصnbsp;nbsp;

quot;أسطول الحريةquot;.. ملف صور

أثار الهجوم الاسرائيلي الاثنين على اسطول الحرية الذي كان يحاول الدخول الى قطاع غزة، موجة ادانات عمت العالم، وتراوحت ردود الفعل بين الاستهجان ودعوة العديد من الهيئات الدولية لعقد اجتماعات طارئة لملاحقة هذه المسألة.

باريس: طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما بان يعرف quot;في اسرع وقت ممكنquot; الظروف الدقيقة لعملية الانزال التي اوقعت تسعة قتلى على الاقل، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.

في حين اعلن نتانياهو الذي الغى زيارة مقررة الى الولايات المتحدة انه quot;يأسفquot; لوقوع خسائر بشرية، الا انه اكد بالمقابل ان الجنود الاسرائيليين quot;اجبروا على الدفاع عن انفسهمquot;. وعقد مجلس الامن اجتماعا استثنائيا لبحث هذه المسألة الساعة 17,00 تغ.

وبناء على طلب انقرة يعقد سفراء دول الحلف الاطلسي اجتماعا استثنائيا الثلاثاء خصوصا ان السفينة الاساسية التي كانت تنقل مئات الناشطين المدافعين عن الفلسطينيين والتي تعرضت للهجوم تركية. كما ان هناك اتراكا بين قتلى الهجوم الاسرائيلي. ومن تشيلي قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان quot;ليكن معلوما ان تركيا لن تقف مكتوفة اليدين وصامتة امام هذا العمل اللانساني الذي يعتبر ارهاب دولةquot;.

وسارعت تركيا الى استدعاء سفيرها والغت الاستعدادات لثلاث مناورات عسكرية مشتركة مع اسرائيل. ودانت الحكومة التشيلية الاثنين هجوم الجيش الاسرائيلي على الاسطول الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى الفلسطينيين في غزة، ونددت باستخدام القوة quot;ولا سيما في هذه الحالة داخل المياه الدوليةquot;.

الى ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الهجوم الاسرائيلي على سفن المساعدات الانسانية التي كانت متجهة الى قطاع غزة تصرف quot;غير مقبولquot;.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه كاميرون مع نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وفقا لما اعلنه المتحدث باسم الحكومة البريطانية الليلة.
وقال المتحدث ان كاميرون اكد لنظيره الاسرائيلي اهمية اجراء تحقيق في الحادث الذي اودى بحياة عدد من الاشخاص داعيا في الوقت نفسه الى رفع الحصار بصورة عاجلة عن قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الانسانية اليها.

واضاف ان كاميرون استنكر خلال الاتصال الخسائر الفادحة التي خلفها الهجوم الاسرائيلي. ونقل المتحدث عن كاميرون تجديده التزام بريطانيا بامن اسرائيل غير انه حث الحكومة الاسرائيلية على quot;القيام بكل ما يجب لعدم تكرار هذا الوضع غير المقبولquot;.

واعربت الحكومة التشيلية quot;عن الاسف لرد الفعل العنيف للقوات الاسرائيلية ضد مجموعة سفن مدنية، ترفع احداها العلم التركي، وكانت متوجهة الى قطاع غزةquot;، كما اعلنت وزارة الخارجية في بيان. وعلى غرار منظمة العفو الدولية التي طالبت بquot;تحقيق مستقل يتمتع بمصداقيةquot; ارتفعت اصوات عديدة للمطالبة بالقاء الضوء على الهجوم الاسرائيلي الذي حصل في المياه الدولية.

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن quot;صدمتهquot; ازاء الهجوم الاسرائيلي على سفن كانت تنقل برلمانيين وناشطين مؤيدين للفلسطينيين وصحافيين ومثقفين من جميع انحاء العالم ارادوا نقل مساعدات الى قطاع غزة والعمل على رفع الحصار الاسرائيلي عن هذا القطاع. وقال الامين العام للامم المتحدة quot;من الضروري اجراء تحقيق كامل لتحديد كيفية وقوع حمام الدم هذاquot;.

ودان مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز في وقت متأخر من الليلة الماضية الهجوم الدموي الذي شنته اسرائيل على اسطول الحرية لدى محاولته كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وقال هولمز في بيان وزعه مكتبه quot; بصفتي منسق الشؤون الانسانية (للأمم المتحدة) ادين تلك الخسائر المروعة في الاوراح على خلفية قضية انسانية quot; وذلك في اشارة الى مقتل نحو 19 شخصا واصابة 26 آخرين جراء العدوان الاسرائيلي على السفن التي كانت تحمل مساعدات انسانية لقطاع غزة.

واضاف هولمز quot;انه مهما كانت الحقيقة وراء ما حدث فان مثل تلك الحادثة كان لا يجب ان تقع ابدا كما لم تكن هناك حاجة اليها على الاطلاق quot; مشيرا الى ضرورة البدء سريعا في التحقيق الكامل بشأنها وفقا لدعوة السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون.

كما طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين أشتون وممثل اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط توني بلير بفتح تحقيق. وفي حين اعرب الفاتيكان عن quot;المه وقلقهquot;، استدعت العديد من الدول سفراء اسرائيل لديها لطلب ايضاحات حول ملابسات الهجوم مثل فرنسا ومصر والاردن والنمسا واليونان وايرلندا والسويد والنروج والدنمارك وبلجيكا والنمسا واسبانيا.

واعربت دول اخرى عن قلقها على رعايا لها كانوا على متن سفن اسطول الحرية. ورات موسكو ان quot;استخدام السلاح ضد مدنيين واعتراض سفن في عرض البحر من دون اسباب قانونية يشكلان خرقا فاضحا لقواعد القانون الدوليquot;. واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها اتصلت بنتانياهو واردوغان وابلغتهما quot;قلقها العميقquot; مضيفة quot;علينا القيام بكل ما هو ممكن لتجنب التدهورquot;.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصف الهجوم الاسرائيلي بquot;المجزرةquot;، في حين اعتبره رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية quot;جريمةquot; ستكون لها quot;تداعياتها على الاحتلالquot; الاسرائيلي، داعيا الى اجتماع عاجل للامم المتحدة واجراء quot;محاكمة دولية لقادة الاحتلال كمجرمي حربquot;.

ودعت لجنة المتابعة العربية العليا في اسرائيل في بيان الاثنين الى التظاهر في كل القرى والمدن العربية في اسرائيل كما دعت الى الاضراب العام يوم الثلاثاء احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي. الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ندد بquot;العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيونيquot; وراى فيه quot;دليل ضعف وليس دليل قوة للكيان الصهيوني الذي باتت نهايته اقرب من اي يوم كانquot;.

في اوروبا تميزت الادانات بلهجتها القاسية فكانت quot;غير مقبولة على الاطلاقquot; بالنسبة الى السويد، وquot;غير متناسبة وخطيرة ومقلقةquot; بالنسبة لاسبانيا، وquot;ردا غير مقبول على الاطلاقquot; على مهمة انسانية لايرلندا. واعتبرت المانيا وبلجيكا وفرنسا والبرتغال ان الهجوم quot;لم يكن متناسباquot; واعربت روما عن quot;الاسف لسقوط ضحايا مدنيينquot;.

من جهتها اوقفت اليونان تدريبا جويا مع اسرائيل في جزيرة كريت. في بروكسل توافق سفراء دول الاتحاد الاوروبي الاثنين على بيان quot;يدينquot; استخدام العنف خلال الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية، ودعوا الى اجراء تحقيق quot;حياديquot;. ودعت الجامعة العربية الى اجتماع استثنائي في القاهرة الثلاثاء.

وطالب وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الاثنين بquot;عملquot; وquot;اعلان قويquot; في الامم المتحدة حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية. من جهة اخرى، اعلنت البرازيل، وهي عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي، انها استدعت سفير اسرائيل كي تعرب له عن quot;استنكار الحكومة البرازيليةquot;.

وقال اموريم للصحافيين في برازيليا quot;لا يمكن ان نشعر بصدمة اكبر امام حدث من هذا النوع (...) امل ان يتبنى مجلس الامن الدولي اعلانا قويا. نحن فعلا بحاجة لعمل من الامم المتحدة لان هذا الهجوم سيترك اثارا قوية جداquot;. ووصف الهجوم الاسرائيلي بانه quot;عمل خطير جداquot;. واضاف quot;نأمل ان تتخذ الامم المتحدة اجراءات وان تحترم اسرائيل ما سيطلب منهاquot;.

منظمة المؤتمر الاسلامي اعربت عن quot;ادانتها الشديدة وتأثرهاquot; حسب ما اعلن رئيسها الرئيس السنغالي عبدالله واد. وطالب الاتحاد الافريقي بتحقيق لكشف ملابسات الهجوم الذي وصفته باكستان بquot;الوحشي وغير الانسانيquot;. واعربت الجزائر وتونس والرباط عن الادانة الشديدة للهجوم الاسرائيلي. في صنعاء حمل البرلمان اليمني اسرائيل quot;مسؤولية سلامة ثلاثة من أعضائه المشاركين في اسطول الحريةquot; وندد بquot;العمل الاجرامي الجبانquot;.

واعربت الصين عن quot;صدمتهاquot; بهجوم البحرية الاسرائيلية على اسطول انساني دولي كان متجها الى غزة وطلبت quot;ردا سريعاquot; من الامم المتحدة بعد الهجوم الذي اوقع تسعة قتلى. وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاوشيوي الاثنين quot;صدمنا بالهجوم الاسرائيلي على الاسطول التركي الذي كان ينقل المساعدة الانسانية الى غزة واوقع ضحايا ونحن ندينهquot;.

ومن ناحيته، قال مندوب الصين في الامم المتحدة يانغ تاو خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الامن الدولي مساء امس الاثنين quot;نحن مع رد سريع من مجلس الامن (الدولي) كي يتخذ الاجراءات المناسبةquot;، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة.

ودعا المتحدث باسم الوزارة ايضا اسرائيل الى تحسين الوضع الانساني في قطاع غزة الذي يخضع لحصار منذ 2007 وان تطلب قرارات مجلس الامن الدولي.

وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بـquot;العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيونيquot; ورأى فيه quot;دليل ضعف وليس دليل قوة للكيان الصهيوني الذي باتت نهايته اقرب من اي يوم كانquot;.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلمة حق
ابو الحق - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 04:34
بعد الفلم الذي بثته اسرائيل بدأ واضح ان من بدأ الهجوم والعنف هم افراد سفينة الحريه والتى على مايبدوا انهم اناس مدربين على القتال بحيث استطاعوا من القاء احد الجنود الاسرائيليين من على ظهر السفينه ومن ثمه طرحوا احد الجنود الاسرائيليين ونزلو به ضربا بالهراوات ان من يقوم بمثل هذه الاعمال لا يمكن ان يحملوا صفة الانسانيه انها موأمره مدبره قامت بها تركيا بالاشتراك مع المتشددين الاسلاميين في غزه واناس ارهابيين المطلوب تحقيق دولي نزيه لمعرفة هويات جميع الذين اشتركوا في هذه الحمله وجنسياتهم ومعرفة اذا كان لديهم سوابق ارهابيه وفضح دور تركيا في هذه العمليه
2. لا يجرؤ احد عليها
احمد الزاغ - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 04:48
لا يجرؤ اي احد على معاقبة اسرائيل , لأنها ببساطة تملك النووي والمساندة من امريكا والمصالح مع الكثير من الدول الكبرى واذا كان فية قرار ادانة سوف نرى الفيتو.....قالوا يا فلرعون ايه فرعنك قال لم لجد من يقف امامي.فهل من وقفة عربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3. لا يجرؤ احد عليها
احمد الزاغ - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 04:48
لا يجرؤ اي احد على معاقبة اسرائيل , لأنها ببساطة تملك النووي والمساندة من امريكا والمصالح مع الكثير من الدول الكبرى واذا كان فية قرار ادانة سوف نرى الفيتو.....قالوا يا فلرعون ايه فرعنك قال لم لجد من يقف امامي.فهل من وقفة عربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4. انت شايف دا في الحلم
أحمد الزاغ - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 04:57
ايه يا استاذ الكلام دا مين مدرب ومين ضرب ومين ومين هي دي اولى التعليقات من الجانب الاسرائيلي .... المطلوب نقول ايوة مالله الكلام منطقي ان اعضاء مجلس نواب وشعب وشيوخ منهم في الثمانين ومثقفين ووووو ضربوا جنوب مدججين بالرشاشات ومخططين لعملين الأسر ومجهزين اماكن الاعتقال ومعهم المصورين واجهزة التشويش ومهيئين الرأي العالمي قبلها للعملية كل دا وتقول .... بلا بطيخ قول كلام غير دا يا راجل .
5. nero
nero - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 05:09
اصحاب الإدانات فى العالم لا يستطيعوا تأمين شرف الناس نرى فى مصر كيف الاسلامى يرى اى سيده هو مثل زوجها و يتكلم معها فى امور شخصيه امام زوجها و يطالبها لا تعطى ابنها و تأخذ اللقيط ابنه فى هذه العالم الشرطه الجيش القوى يأمن العالم من اى هبل مثل اسلام ايران او غيرها
6. nero
nero - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 05:09
اصحاب الإدانات فى العالم لا يستطيعوا تأمين شرف الناس نرى فى مصر كيف الاسلامى يرى اى سيده هو مثل زوجها و يتكلم معها فى امور شخصيه امام زوجها و يطالبها لا تعطى ابنها و تأخذ اللقيط ابنه فى هذه العالم الشرطه الجيش القوى يأمن العالم من اى هبل مثل اسلام ايران او غيرها
7. إلى أبو الحق
احمد الزاغ - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 05:32
الله انتا بتقولة دا شفته في الحلم وعايزنا نصدقة مش ممكن اي واحد عاقل حيصدقك ,,, وانا اعلم ان الاعلان الصهيوني بدأ.... ارجو النشر يا إيلاف والرد على الأستاذ اللي مسمي نفسه ابو الحق..........حق ايه ... تقتلوا الشعوب وكمان تهاجموهم.
8. اين الحق يا ابو الحق
ابو عزام - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 10:53
الحق ان اسرائيل هاجمت متضامنين عزل في مياه دولية وقامت بإنزال على السفن دون انذار و تغطرست على الركاب .الحق ان رمي جندي من على السفينة او ضربة بالكرسى لايستوجب القتل يا ابو الحق !والحق ياابو الحق ان نفخر بمن تحملوا المشاق والتهديد وضحوا بارواحهم من اجل اهل غزة.
9. اين الحق يا ابو الحق
ابو عزام - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 10:53
الحق ان اسرائيل هاجمت متضامنين عزل في مياه دولية وقامت بإنزال على السفن دون انذار و تغطرست على الركاب .الحق ان رمي جندي من على السفينة او ضربة بالكرسى لايستوجب القتل يا ابو الحق !والحق ياابو الحق ان نفخر بمن تحملوا المشاق والتهديد وضحوا بارواحهم من اجل اهل غزة.
10. عن القراصنه
اخفاء الاسم - GMT الثلاثاء 01 يونيو 2010 21:41
قسم اسرئيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  2. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  3. وفد برلماني أردني في دمشق
  4. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  5. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  6. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  7. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  8. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  9. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  10. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  11. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  12. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  13. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  14. طفل شكره أوباما على
  15. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  16. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
في أخبار