Flotilla set for final leg of Gaza blockade-busting ...

تأجل الى غد السبت انطلاق السفن الراسية قبالة قبرص والتي كان مقررا ان تبحر الجمعة الى قطاع غزة لكسر الحصار الذي تفرضه عليه اسرائيل رغم التحذيرات الاسرائيلية

نيقوسيا: قالت اودري بوسمي من حركة quot;غزة الحرةquot; التي نظمت الحملة quot;لقد غيرنا الاحداثيات مرتين لانه تردد ان اسرائيل هددت باحتجاز السفينية التركية، ولذلك قررنا تاجيل انطلاق كل السفنquot;.

واضافت quot;وهذا يعني تاجيل كل شيء يوما واحدا لان تغيير الاحداثيات يستغرق وقتا .. كما واجه احد القوارب مشاكل فنية ولذلك اضطررنا الى نقل الركاب منه الى قارب تركيquot;.

الى ذلك، دعت فرنسا اسرائيل الى quot;المسارعة الى رفع الحصارquot; عن غزة عملا بقرار للامم المتحدة فيما تستعد سبع سفن محملة بالمساعدات للتوجه الى القطاع الفلسطيني، على ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة.

وافاد المتحدث باسم الخارجية بيرنار فاليرو quot;ما زالت فرنسا قلقة حيال الوضع الانساني في قطاع غزة وتحث على على تطبيق احكام القرار الدولي رقم 1860 بالكاملquot;، وذلك في لقاء صحافي حول العملية الانسانية التي وصفتها اسرائيل بانها quot;استفزاز سياسي اعلاميquot;.

ودعا القرار الصادر في 9 كانون الثاني/يناير 2009 في اعقاب الحرب الاسرائيلية quot;الرصاص المصبوبquot; الى quot;حرية توزيع المساعدات الانسانية في قطاع غزة بما في ذلك الغذاء والمحروقات والادويةquot;. كما quot;رحب بالمبادرات الرامية الى انشاء ممرات انسانية واليات لتوزيع المساعدات الانسانيةquot;.

وتجمعت سبع سفن الجمعة في المياه الدولية مقابل سواحل قبرص قبل التوجه الى غزة. وتشمل المساعدات 100 منزل مسبق التركيب، و500 كرسي كهربائي متحرك، ومعدات طبية ومعدات بناء. كما تنقل السفن 700 الى 800 شخص من بينهم حوالى 40 سياسيا اوروبيا وعربيا.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007.