اتهم اردوغان دولا اوروبية بعدم تقديم الدعم الكافي في مواجهة التمرد الكردي.

Turkeys Prime Minister Tayyip Erdogan talks ...

اسطنبول: اخذ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء على بعض الدول الاوروبية عدم تقديم الدعم الكافي لتركيا في مواجهتها مع الانفصاليين الاكراد واتهمها برفض تسليم ناشطين اكراد مطلوبين وعدم قطع مصادر تمويلهم.

واعرب رجب طيب اردوغان امام قمة مجموعة quot;التعاون في جنوب شرق اوروباquot; المنعقدة في اسطنبول quot;عن الاسف لان بعض الدول الاوروبية (التي لم يسمها) لم تقدم الدعم الذي تحتاجه تركيا في مكافحتها الطويلة الامد ضد الارهابquot;.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله انه quot;رغم المعاناة والهجمات الدامية التي تستهدف قوات الامن التركية لم تقطع بعض الدول قنوات تمويل المنظمة الارهابية وتتسامح مع آليتها الدعائية ولا تبعد المجرمينquot;.

وجاء كلام اردوغان في خطاب القاه امام رؤساء دول وحكومات 12 بلدا من جنوب شرق اوروبا اجتمعوا الاربعاء في اسطنبول.

واكد اردوغان ان حزب العمال الكردستاني الانفصالي الذي ادرجه الاتحاد الاوروبي وانقرة على لائحة المنظمات الارهابية، يشكل خطرا على بلاده وكافة البلدان الاوروبية.

وتناشد تركيا بانتظام الدول الاوروبية التحرك ضد الشبكات الاوروبية للكردستاني الذي ضاعف هجماته على القوات التركية فقتل منذ نهاية الاسبوع الماضي 17 جنديا ومدنيا في هجمات في جنوب شرق البلاد وفي اعتداء بالقنبلة الثلاثاء في اسطنبول.

وتعتبر تركيا التي تتطلع الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ان حيزا كبيرا من تمويل حزب العمال الكردستاني ياتي من نشاطات تبييض الاموال وتهريب المخدرات وتمرير المهاجرين غير الشرعيين الى اوروبا حيث يتمتع الحزب بين الجالية الكردية بشبكة واسعة من الناشطين.

وتدعو تركيا منذ سنوات الدنمارك الى حظر قناة روي تي.في التي تبث من اراضيها والتي تعتبر بوق حزب العمال الكردستاني.