أنقرة: تعرف الجيش التركي الثلاثاء على جثث حوالى 15 شخصا عثر عليها في حفرة جماعية في شرق البلاد خلال تحقيق حول مصير اكراد فقدوا، مؤكدا انها لمتمردين اكراد قتلوا في معارك في 1999، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

وبعدما لجأت اليه اسر مفقودين، امر مدعي متكي المدينة الواقعة في محافظة بتليس التي يشكل الاكراد غالبية سكانها، مطلع كانون الثاني/يناير بعمليات بحث في ارض خالية تستخدم لالقاء القمامة عند مدخل المدينة، مما سمح بالعثور على 16 جثة.

واكدت قيادة الدرك في بيان نقلته الاناضول انه ثبت ان جثث 13 متمردا في حزب العمال الكردستاني ينتمون الى مجموعة من 15 متمردا قتلوا في معارك جرت في الثامن والتاسع من ايلول/سبتمبر 1999، دفنت في المنطقة وذلك بعد تشريحها وتحقيق اجراه المدعي.

ودفن متمردان آخران قتلا بعد اسبوع، في المكان نفسه وبالطريقة نفسها. وقال البيان ان quot;الصور وتقارير التشريح والتصاريح بنبش الجثث موجودة في ملفات التحقيق والمحاضر ووثائق نبش الجثث موجودة في بلدية متكيquot;.

والمنطقة التي تقطنها غالبية كردية كانت مسرحا لاعمال عنف ومواجهات بين القوات المسلحة التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح في 1984 بهدف استقلال المنطقة.

واسفر النزاع عن سقوط حوالى 45 الف قتيل وعشرات الاف النازحين وافسح في المجال امام مزاعم بانتهاكات حقوق الانسان من قبل الطرفين بما فيها تصفيات من دون محاكمات قضائية. واسفرت عمليات حفر اخرى عن انتشال عظام بشرية والبسة في محافظة شيرناك المجاورة لمحافظة بيتليس في ربيع 2009.

وادت تلك العمليات الى بدء محاكمة سبعة متهمين في ايلول/سبتمبر، بينهم كولونيل في الدرك، متهمين بالمشاركة في تصفية عشرين شخصا في التسعينات عندما كانت حركة التمرد الكردية تقاتل في شرق وجنوب شرق تركيا.