لاهاي: اعرب القضاة المكلفون محاكمة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش في لاهاي الجمعة عن quot;قلقهمquot; حيال الوقت الطويل الذي قد تستغرقه المحاكمة بحيث تستمر quot;اربعة اعوام او اكثرquot;.

وقال القاضي او غون كون خلال جلسة خصصت لمناقشة تقدم المحاكمة quot;يمكننا معالجة الامر اذا لم تستمر المحاكمة لاكثر من ثلاثة اعوام، ولكن لدينا قلقا، قد تستغرق هذه المحاكمة اربعة اعوام او اكثرquot;.

وبدات محاكمة كرادجيتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة خلال حرب البوسنة (1992-1995) امام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في تشرين الاول/اكتوبر 2009 ومن المقرر ان تستمر حتى كانون الاول/ديسمبر 2012.

واضاف القاضي الذي يتراس الغرفة المكلفة محاكمة كرادجيتش quot;علينا قبل كل شيء ضمان نزاهة المحاكمة وان تكون سريعة. اذا لم يكن ممكنا معالجة مسألة المدة الزمنية، فان هذا الامر ينسف قواعد المحاكمة الاساسيةquot;.

ولفت كون الى quot;الكمية غير المسبوقةquot; من الوثائق والشهود الذين قدمهم الادعاء، مبديا اسفه للوقت الذي ضاع في quot;مسائل غير مفيدةquot; طرحها كرادجيتش الذي يتولى الدفاع عن نفسه.

واوضح القاضي انه في حال استمرت المحاكمة على الوتيرة نفسها، فان تقديم عناصر الاتهام والبراءة quot;لن ينتهي قبل تموز/يوليو 2013quot;، بمعدل اربع جلسات اسبوعيا، مشيرا الى انها قد تنتهي في كانون الثاني/يناير 2013 اذا عقدت خمس جلسات اسبوعيا.

واعتبر كون ان المرحلة النهائية من المحاكمة قد تستمر تسعة اشهر حتى نيسان/ابريل 2014، موعد صوغ الحكم.

واعتقل رادوفان كرادجيتش (65 عاما) في تموز/يوليو 2008 في بلغراد بعدما اختبأ طوال 13 عاما.