واجه الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش الثلاثاء خلال استئناف محاكمته في لاهاي اول شاهد اثبات ، وهو مسلم من البوسنة روى الفظاعات التي تعرض لها خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.

لاهاي: قام كرادجيتش الذي فضل الدفاع عن نفسه من دون محام، بطرح اسئلة على الشاهد احمد زوليتش (62 عاما) الاسير السابق في معسكرات اعتقال صربية امام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي. واستمع كرادجيتش قبل ذلك الى المدعية العامة آن سوزيرلاند وهي تستجوب زوليتش وانكب على تدوين ملاحظات في مفكرة خاصة به. وكانت محاكمته بتهم ارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية علقت في الثاني من اذار/مارس قبل ان تستأنف بعد ظهر الثلاثاء اثر بدء تقديم عناصر الاتهام وهي عملية قد تستغرق عدة اشهر.

واعتقل الشاهد زوليتش في الثامن عشر من حزيران/يونيو 1992 في سانسكي موست في شمال غرب البوسنة وامضى نحو خمسة اشهر في سجون القوات الصربية. وقد مثل كشاهد حتى الان في ثلاث محاكمات امام محكمة الجزاء الدولية. وهو احتجز لمدة 19 يوما في مرآب في بيتورنيكا حيث تعرض للضرب بشكل منتظم على ايدي عناصر من القوات الصربية.

واضاف هذا الشاهد الذي بدا متعب الملامح ومطأطأ الراس من دون ان يتطلع ولو لبرهة الى كرادجيتش الجالس على بعد امتار منه، quot;لقد تكسرت اضلاعي مرارا واصبت بكسور في سبع فقرات من ظهريquot;. وتابع quot;لقد داسوا على يدي وكسروا اصابعي واصيبت جروحي في الظهر بتقيح فتدخل الاطباء مستخدمين شفرة حلاقة لمعالجتهاquot;. ثم نقل بعدها الى اسطبل في مانياتسا quot;مع نحو 600 الى 800 اسيرquot; حيث كانت توزع عليهم quot;كسرات بسيطة من الخبز مع كوب ماء لكل شخصين او ثلاثة لكل يومquot;.

ولدى خروجه من معسكر الاعتقال هذا في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 1992 لم يكن زوليتش يزن سوى 55 كلغ بينما كان يزن لدى اعتقاله نحو تسعين. وقال quot;عندما خرجت لم اكن قادرا على المشي لمسافة الف متر للتنزهquot; وهو يعتبر انه بات اليوم quot;عاجزا بالفعلquot;. وبعد ان دون ملاحظات في مفكرته بدأ زعيم صرب البوسنة بطرح الاسئلة على الشاهد.

وقال quot;لدي الكثير من الاسئلة بعضها يحتاج الى اجوبة من نوع نعم او لاquot;. وتابع موجها كلامه للشاهد زوليتش quot;لن اقول انك الشاهد المفضل الا انني اعتقد ان هناك حرصا عليك كشاهدquot; فسارعت المدعية العامة الى القول متوجهة الى القاضي quot;اعترض يا حضرة القاضيquot; على كلام كرادجيتش.

عندها باشر كرادجيتش بطرح سلسلة طويلة من الاسئلة على الشاهد: دراساته، عائلته، عمله، علاقاته... الخ. وكان كرادجيتش قاطع افتتاح محاكمته في السادس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر 2009 بحجة انه لم يكن جاهزا بعد. وبعد ان علقت المحاكمة لمدة اربعة اشهر استؤنفت في الاول والثاني من اذار/مارس قبل ان تعلق مجددا.