كشف وزير الخارجية البوسني سفين الكلاي اليوم عن عزم بلاده التقدم رسميا بطلب عضوية الاتحاد الاوروبي قبل نهاية العام الجاري وذلك تمهيدا لدخول مفاوضات الانضمام لعضوية الاتحاد.

سراييفو: قال الكلاي في تصريح صحافي ان البوسنة والهرسك لن تسمح بتأخير طلب التقدم لعضوية الاتحاد اكثر من ذلك موضحا ان الازمة السياسية التي تمر بها بلاده قد ادت الى خلق الكثير من العقبات التي عطلتها في التقدم رسميا لعضوية الاتحاد الاوروبي.

واوضح الكلاي أنه وبالرغم من ان البوسنة لم تستوف شروط انضمامها للاتحاد quot;الا أن ذلك لا يعني عدم اهليتنا في التقدم بطلب رسمي يمكننا بعد ذلك من بدء مفاوضات الانضمام للاتحاد الاوروبيquot; مؤكدا ان بلاده ستواصل سيرها في العملية الاصلاحية اثناء المفاوضات.

واشار الى ان قبول طلب البوسنة والهرسك ولو شكليا قد يساعد في اخراج البلاد نفسها من الازمة السياسية الداخلية التي تمر بها لاسيما اذا ما اخذ بعين الاعتبار ان بدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي سيساهم في تلطيف الاجواء السياسية الداخلية.

وتوقع الكلاي أن بلاده ستشهد تحولا نوعيا في مسيرتها الى عضوية الاتحاد الاوروبي بعد اجراء الانتخابات العامة في اكتوبر المقبل مبينا ان الكثير من المواقف السياسية التي خلقت الازمة الداخلية قد جاءت بناء على اغراض انتخابية يراد بها كسب الشارع البوسني