وجهت محكمة في البوسنة تهما تتعلق بالارهاب وتهريب السلاح الى مجموعة من الاسلاميين المتشددين قائلة انهم خططوا لزعزعة استقرار الدولة.

سراييفو: اتهم خمسة اشخاص على وجه الاجمال بالانتماء الى مجموعة قالت محكمة في البوسنة انها quot;اشترت وحازت اسلحة ومتفجرات ومنتجات مختلفة تصلح لصنع عبوات ناسفة.quot;

وقالت المحكمة في بيان ان الشرطة عثرت أيضا على تسجيلات فيديو لتدريبات على استخدام الاسلحة وعلى الانشطة القتالية.

وأضافت quot;كل هذا كان معدا لتنفيذ هجوم على أحد الاهداف المحددة...بهدف ترويع المواطنين وزعزعة استقرار الهياكل السياسية والدستورية والاقتصادية والاجتماعية الاساسية للبوسنة والهرسك.quot;

ولم تذكر المحكمة الاهداف المحتملة لكن وسائل الاعلام المحلية ذكرت ان الجماعة كانت تخطط لمهاجمة كتدرائية كاثوليكية في سراييفو وديرا في بلدة فوينيكا في وسط البلاد.

وقالت بعض وسائل الاعلام أيضا انه يحتمل أن الجماعة خططت لشن هجمات على قوة حفظ السلام الدولية المنتشرة في البوسنة والقوات المسلحة الوطنية التي من المتوقع ان تنضم وحدات منها الى القوات الدولية في افغانستان العام القادم.

وألقي القبض على بعض اعضاء المجموعة العام الماضي لكن أطلق سراحهم لعدم توافر الادلة. وقالت وسائل الاعلام انهم يتبعون المذهب الوهابي الذي تأثر به شبان بوسنيون في السنوات الاخيرة.

ووفد على البوسنة كثير من المقاتلين الاسلاميين خلال الحرب التي استمرت بين عامي 1992 و1995 للقتال الى جانب مسلمي البوسنة ضد الصرب والكروات. وغادر كثير منهم البلاد تحت ضغوط أميركية لكن بعضهم ما زالوا هناك.