ساراييفو: اعلنت المحكمة البوسنية الاثنين اعتقال ذولفقار علي سباغو، القائد السابق لاحدى وحدات القوات الاسلامية في البوسنة خلال النزاع ما بين 1992 و1995، المتهم بارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين وسجناء كروات.
وكان علي سباغو (51 عاما) الذي يحمل الجنسيتين البوسنية والصربية خلال حرب البوسنة قائد وحدة خاصة عرفت باسم quot;ذولفقارquot; في الجيش البوسني الذي كان في ذلك الوقت يتشكل بشكل اساسي من المسلمين.

وجاء في بيان للمحكمة بثته وكالة الانباء البوسنية ان اعضاء هذه الوحدة ارتكبوا quot;جرائم حرب ضد المدنيين وضد اسرى حرب كروات (...) في قرية تروسينا بالقرب من كونجيتشquot; (جنوب).
وقتل في هذه الجريمة التي وقعت في 16 نيسان/ابريل 1993 ما مجموعه 22 شخصا، بينهم 19 مدنيا وثلاثة عسكريين كروات كانوا في الاسر.

وبالرغم من انهم كانوا حلفاء ضد قوات صرب البوسنة، فان الكروات والملسمين في البوسنة خاضوا حربا ضد بعضهم البعض لمدة 11 شهرا في 1993 و1994 في وسط وجنوب البوسنة.
واوقعت حرب البوسنة حوالى مئة الف قتيل وتسببت بلجوء ونزوح 2,2 مليون نسمة اي حوالى نصف سكان البوسنة ما قبل الحرب.
ويحاكم المسؤولون الكبار السابقون المتهمون بارتكاب جرائم حرب في يوغسلافيا السابقة امام المحكمة الجنائية الدولية حول يوغسلافيا السابقة ومقرها في لاهاي. واجازت هذه المحكمة للمحاكم المحلية النظر في بعض القضايا.