ساراييفو: أفاد مصدر قضائي ان الشرطة البوسنية اعتقلت الثلاثاء ضابطا سابقا مسلما بوسنيا يدعى يوسف حجي عليا بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين وسجناء حرب كروات خلال النزاع البوسني (1992-1995). وقالت نيابة محكمة الدولة البوسنية في بيان ان حجي عليا (61 سنة) اعتقل في منطقة كونيتش (جنوب).

وذكر المصدر نفسه انه متهم بquot;ارتكاب جرائم حرب بحق السكان المدنيين وسجناء الحرب الكروات (...) في بلدة تروسينا قرب كونيتشquot;. وقال المتحدث باسم النيابة بوريس غروبيسيتش لوكالة فرانس برس ان 22 شخصا بينهم 19 مدنيين وثلاثة سجناء كروات قتلوا في العملية التي تفذت في 16 نيسان/ابريل 1993.

وفي حينها كان حجي عليا معاون القائد المكلف الامن في لواء للقوات المسلمة. وبالرغم من تحالفهم ضد قوات صرب البوسنة، تحارب كروات ومسلمو البوسنة لمدة 11 شهرا في 1993 و1994 في وسط البوسنة وجنوبها.

واوقعت حرب البوسنة 100 الف قتيل و2.2 مليون لاجىء ونازح اي نصف عدد السكان قبل النزاع. ويحاكم المسؤولون الكبار السابقون بتهمة ارتكاب جرائم حرب في يوغوسلافيا السابقة امام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة ومقرها لاهاي. وتجيز محكمة الجزاء للمحاكم المحلية بالنظر في القضايا الاقل اهمية.