اعلن مصدر رسمي ان السلطات القضائية البوسنية اطلقت الخميس سراح سبعة متطرفين مسلمين كانوا اعتقلوا مطلع شباط/فبراير بتهم quot;تهديد النظامquot; وذلك خلال عملية واسعة للشرطة في قرية نائية بالبوسنة.

سراييفو: قال متحدث باسم محكمة امن الدولة البوسنية بوريس غروبيستش ان المشتبه بهم السبعة الذي ينتمون كما قالت الصحف المحلية الى الوهابية، وضعوا في الاقامة الجبرية ومنعوا من الاتصال ببعضهم البعض والمشاركة في تجمعات عامة.

وكان هؤلاء الاشخاص بالاضافة الى كرواتي تم ترحيله الى بلده، اعتقلوا في الثاني من شباط/فبراير خلال عملية واسعة النطاق للشرطة في قرية غورنيا ماوكا النائية (شمال شرق) التي تشتهر بايوائها متشددين اسلاميين.

واوضحت المحكمة ان هؤلاء الاشخاص اتهموا بquot;تشكيل عصابة اجراميةquot; بهدف تعريض وحدة اراضي البلاد ونظامها للخطر. واضاف ان التحقيق معهم سوف يستمر. ومن بين المشتبه بهم السبعة نصرت اماموفيتش (38 عاما) الذي تعتبره الصحف المحلية زعيم قرية غورنيا ماوكا.

واوضحت الصحف المحلية ان هذه القرية التي تقطنها 20 عائلة ترفض اية زيارة لبلدتها وخصوصا من قبل الصحافيين وهي تعيش حسب الشريعة الاسلامية وترفض احترام القوانين المحلية. وخلال حرب البوسنة (1992-95) توجه مئات المقاتلين من الدول الاسلامية الى هذا البلد للمشاركة في القتال الى جانب المسلمين البوسنيين. واقام بعضهم في البوسنة بعد انتهاء النزاع وحصلوا على الجنسية البوسنية في حين غادرها بعضهم الاخر.