قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جانب من العاصمة السورية دمشق

أظهرت تعليقات مثيرة على تقرير نشرته quot;إيلافquot; حول الدعوة لاحتجاجات في مدينتي دمشق وحلب السوريتين السبت المقبل أن هناك ثلاث قضايا تستقطب الاهتمام قبل غيرها في سوريا حاليا هي الأكراد والفساد وحكم العائلة... بالترافق مع تعبير عن الخوف من الخراب الذي قد يصيب البلاد في حال تفجر إنتفاضة شعبية على غرار ما حصل في تونس ومصر مؤخراً وقبلهما العراق.


حظيت قضية الأكراد السوريين ومطالبتهم بحقوقهم القومية التي تصل الى حد المطالبة بالاتفصال بمعظم تعليقات القراء التي اقترب عددها 200. وتباينت مواقف القراء من هذه القضية بين اتهام السلطات السورية باضطهاد الأكراد والتغاضي عن حقوقهم المشروعة وبين تحميل السلطات الغبن الذي تتعرض له حقوق الأكراد القومية التي قالوا انها تواجه بأقسى اجراءات التعسف والتضييق.

ويبدو أن قضية الأكراد السوريين أصبحت قضية نقاش واسعة زادت من مطاليبهم وتعززت بفضل حصول الأكراد العراقين من جيرانهم على حكمهم الذاتي وتشكيلهم لاقليم كردستان العراق ونجاح تجربته على صعيد تحقيق الامن والاستقرار والبناء.. وهو امر يدفع الأكراد دائما الى تصعيد مطاليبهم بحقوق مماثلة.

ويقول قارئ وقع اسمه quot;الباتيفيquot; قال quot;انتفضو او الا تنتفضو هم يقتلون من شبابكم يا كورد فلتموتو بساحات الاحتجاج والمظاهرات خير من القتل بالتعذيب انكم ان لم تاخذو حقوقكم بالقوة سوف لن تنالوها كهبه لانكم تعيشون في امبراطوريه الترهيب والتعذيب الموت جوعا.. لا تخشو غير الله الحرية جميلة وغالية الثمن يا شعب كوردستان قلوبنا معكم وسوف تعيشون افضل ان تخلصتم من البعث الهدام التفتو شرقا الا ترون الاقليم الكوردستاني جنه الكورد والشرق الاوسط لقد دفعنا ثمنا غاليا ومازلنا ندفعquot;.

ويضيف quot;اين شجاعتكم اين ابطالكم احرقو الارض تحت اقدامهم زلزلو الارض وليسقط صنم من اصنام البعث جديد ولتكن نهايته بايدي شبابكم وشيابكم الحريه هي اجمل هبه وهبها الله لعباده توكلو علئ الله واعلنو عن ثوره كوردستانيه جديده الان او الا الابدquot;.

اما quot;سوري حرquot; فقال quot;للأسف قام اكراد سوريا بانتفاضتهم المجيدة في القامشلي في 2004 وخذلهم اخوانهم العرب السوريون. تجاهلهم الاعلام العربي المقيت.. استحلفك بالله يا عثمان العمير ان تركز على سورية فنحن بحاجة الى وسيلة اعلامية عربية تشرح حقيقة المقبرة التي نعيش فيها واسمها سورية الاسدquot;.

اما quot;هيزا كرديquot; فيؤكد quot;انشاء الله نحرر ارض وطننا (غرب كردستان) ونسقط الاحتلال السوريquot;. ويقول quot;كوردي سوريquot; حيال مقتل العديد من الشباب الكرد أثناء خدمة العلم في الجيش السوري، طالب عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظومات المجتمع الكردستاني، رستم جودي، أهالي وآباء وأمّهات المغدورين بأن يتابعوا ظروف وأسباب مقتل أبنائهم.

وفيما يخصّ الضغوط والقمع الذي تتعرّض له اللغة والثقافة الكرديّة، ذكر جودي، قائلاً: في الوقت الذي أصبحت فيه اللغة الكرديّة، حديث الساعة في تركيا، تزايدت حالة القمع والضغوطات على اللغة الكرديّة في سوريا. فقد تمّ اعتقال العديد من الكتّاب الكرد على خلفيّة نشاطاتهم الأدبيّة. وتمّ حظر التحدّث باللغة الكرديّة في السجون السوريّة. ومخطط التصفية هذا، يتمّ تنفيذه بالتنسيق بين الدول الثلاث؛ سورية وتركيا وايران.

أما quot;تارهان علي quot; فقد أشار الى quot; في شهر أيار 2004، وعبر قناة الجزيرة القطريَّة، اعترف الرئيس السوري الدكتور بشَّار الأسد بوجود الأكراد في سورية بالقول: quot;الأكراد جزء من النسيج الاجتماعي والحضاري السوري...quot; وأردف بما معناه: quot;لا توجد أيدي خارجيَّة في أحداث القامشلي... سنمنح الجنسيَّة للأكراد الذي جرِّدوا منها على خلفية إحصاء 1962quot;. ولم تجد وعود إعادة الجنسيَّة للمجرَّدين منها على خلفية الإحصاء المذكور، طريقها للتطبيق والتفعيل لغاية اللحظةquot;.

لكن quot;سوري سريانيquot; يرد قائلا quot;سوف نقطع ذيل من يحاول ان يمس سوريا باذى من كان و من كان يفق هلفهم فهم معروفون من قبلنا و هم الخونة الأكراد.. ان اغلبية المعلقين هم اكراد خونة غايتهم اقتطاع جزء غالي من سوريا و لكننا بعون الله مع قيادتنا الحكيمة سوف نتصدى لكل الخونة بالنار و لن نسمح لهم بتحقيق غايتهم الدنيئة ابدا عاش الاسد قائدنا الملهم راعي الامن و الامان بربوع سوريا الحبيبة. كما يضيف quot;سوري سوريquot; قائلاquot;خلي الكراد يحللو عن سورية ويروحوا يعملو مشاكل بكرد ستان ولله هاد يلي كان ناقص يدمروا سورية مشان كم واحد كردي يعمل دولة كردية بشمال شرق سوريةquot;.

وقال قارئ اطلق على نفسه quot;صقرquot; يا شعب كوردستان كما أنتم تحبون بلدكم و تريدون له الخير و المجد أيضا نحن شعب سورية الأبية ندفع أرواحنا للدفاع عنها ومن يريد أن ينشر الفتنة و الخراب في بلدنا الحبيب فاليعلم أنه سيواجه ملايين السوريين الأيطال قبل أن يواجه قوات الأمن السورية الباسلةquot;. اما quot;سوري ورافع راسيquot; فقال quot;الغريب في الامر ان الأكراد يريدون ابتلاع اراض وبلاد ليس لهم.. بدك تتظاهر روح لعند البرزاني والطلبانيquot;.

وأشارت quot;رؤى سلمونيquot; مؤكدة quot;سوريا ليست للأكراد ولن تكون لهم واللي مو عاجبو يطلع برا سوريا أما للمعارضة التي تضع يدها بيد أمريكا أقول لكم لا نريد عراقا ثانيا أما الاخوان المسلمون فلتذهبوا الى أفغانستان وسواها نحن لسنا بحاجة لفتاوى وتشريعات وكل مواطن سوري عاقل عليه ألا يصغي لهذه التفاهة من المعارضة والاخوان والأهم الأكراد الذين لا هم لهم سوى تدمير سوريا وتمزيقها كما يفعلون في كل بلدquot;.

ومن جهته قال غاضب وقع باسم quot;مواطن سوريquot; موجها نداءه quot;إلى كل المعلقين الأكراد اللذين يبحثون عن وطنهم المفقود على حد تعبيرهم.. الجزيرة السورية في بداية القرن العشرين كانت أغلبية سكانها من المسيحيين السريان وبالاقتراب من العراق تصبح هذه الغلبة المسسيحية تصبح أشورية ولافرق بين الاثنين والمناطق التركية التي سكنها المسيحيون منذ قرون في شمال الحدود السورية الحالية هجرهم منها أجدادكم الأكراد منذ أواسط القرن التاسع عجل سورياquot; فيقولquot;شر والمذابح موثقة ومعروفة من قام بها ومن ذهب ضحيتها... غيرتم ديموغرافية المنطقة التي تمتع شعبها بالتحضر وحللتم مع جهلكم وخرابكم وخربتموها... فكفاكم تشدقا الأرض ليست لكم وأنتم لاتستحقون حتى ان تكونوا بها... ولا تتعنت بأن اصحاب الأرض باعوا أراضيهم ورحلوا... فإنما فعلوا ذلك هربا منكم ومن تضيقكم عليهم تنكيلا وقتلا.. ألا لانصركم الله quot;.

أما quot;فرحquot; فتقول محذرة quot; ارجو ان تنتبهوا من الكرد لانهم على وطن يبحثون وعلى خراب سوريا يبحثون وهم لا يهمهم مع من يمشون المهم المصلحة الكردية لانه اول من سوف يدفع الثمن هم ابنائنا ولا تظنوا ان الحكام الجدد سيكون احسن بل سيكون اسوأ كلهمquot;. اما quot;رجل سورياquot; فقال quot;يا أخي سوريا عربية سورية وليست كردية ويا ريت هالأكراد اللي مش عاجبهم الوضع في سوريا يفرقوا... بريحة طيبة وبيكونوا ارتاحوا وريحواquot;... وإلى كردستان على عجل ويا ريت اليوم مش بكراquot;.

الفساد والعائلة والتحريض على الاحتجاج

يقول القارئ quot;عبد الكريم الحلبي quot;الى متى سيظل الشعب السوري الأبي راضخا تحت حكم الاسرة الحاكمة، 41 عاما من التسلط والديكتاتورية والفقر المدقع للشعب؟ يسرقون الشعب السوري في وضح النهار الى متى سيظل اللصوص يسرقون الموارد والجهد السوري باسم السلطة والحكم والحزب؟quot;. اما quot;عبد الكريمquot; فيقول quot;أخيراً قام الشعب السوري... هذا رد على كل مشكك بقدرة الشعب السوري وعزيمته التي ستقتلع نظام بشار تشاوشيسكو من جذوره مع افراد حاشيته. أعدكم بأنني سأشارك في يوم الغضب السوري في دمشق. وبالمناسبة أنا أدخل على موقع إيلاف عبر البروكسي لأنه محجوب عندنا في سورية الأسد راعي التخلف والمتخلفينquot;.

ومن جهته قال quot;شربلquot; انه quot;حان دور الإخوة في سوريا أن يقولوا لا لنظام الأسد الديكتاتوري. كم عليهم أن يصبروا بعد؟ 40 سنة أخرى؟ ثوروا يا ثوار فالتغيير آتquot;. ويوجه quot;عربي عراقيquot; نداء يقول quot;هذا هو يومكم يا ايها السوريون الابطال لتنتفضوا وتسقطوا دكتاتورية الحزب الشمولي ويتنعم كل الشعب السوري بقومياته وطوائفه المختلفة بخيرات بلدهم.. انتم لستم اقل شأنا من اخوانكم في تونس ومصر والجزائرquot;.

وعن اغلاق شيكة الانترنيت يقول quot;حلبي قحquot; ان quot;العالم عم تطلع رحلات على القمر ونحنا نحن ما زلنا عم نحكي عن حجب برامج محادثة.. اتبهدلنا بدول العالم كلها والله.. وكان مسؤولون ورفاق ابديين قد قالوا من قبل إن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك :محظور لمنع إسرائيل من اختراق الشباب السوريquot;.

ويشير quot;سوري المانياquot; الى رسالة وجهها رئيس منظمة ريبال الأسد لوزير خارجية بريطانيا وليم هيغ الذي زار دمشق مؤخرا ناشده فيها ان يمارس الضغط على النظام السوري حول موضوع حقوق الانسان. اما القارئ quot;هنا العراقquot; فقال quot;على اولاد الحارة ان يثوروا ثورة حقيقية ضد الظلم والطغيان والديكتاتورية.. الى متى سيبقى الاسد على صدركم جاثما؟؟ ثوروا ولا تخافوا، النظام السوري اضعف مما تتصورون.. انه نظام متهالك ويترنح وسيسقط مع اول شرارة.. المستقبل امامكم وجعلوا بشار وحاشيته الفاسدة وراءكم.. التغيير آت اليوم اليوم وليس غداquot;.

اما القارئquot; سامي الفاخريquot; فقد تساءل قائلاquot; الى متى سيظل الشعب السوري الأبي راضخا تحت حكم الاسرة الحاكمة، 41 عاما من التسلط والديكتاتورية والفقر المدقع للشعب؟ يسرقون الشعب السوري في وضح النهار الى متى سيظل اللصوص يسرقون الموارد والجهد السوري باسم السلطة والحكم والحزب؟quot;. اما quot;منير جمالquot; فقد نادى quot;قولوا يا رب يا شعب سوريا هبوا على هذا النظام الفاسدquot;.

ويقول القارئ quot;عمادquot; في تعليقه quot;ثوروا أيها المظلومون، ثوروا أيها المقهورون، ثوروا أيها الجياع من أجل حياة شريفة وحرة، لقمة الحرام لا بارك الله فيها، قولو لا لآل الأسد ومخلوف وشاليش والاخرس والعطري والأبرش والأبرص. قولو كفى من أجل أطفالكم، لابارك الله في حياة الذل والخنوع والمهانة، قولو كفى لنهب ثرواتكم وسجنكم واضطهادكم. والله الموت أرحم من هكذا حياةquot;. وجاء في تعليق quot; حسام كياليquot; فقد قال quot;المسألة مابدها نقاش فليكن صوتنا واحداً و لنقولها عالياً يسقط بشار الاسد يسقط يسقط يسقطquot;.

ثم تعددت التعليقات حدود سوريا الى لبنان فيقول quot;سعيد اللبناني quot;الى الشعب السوري الشقيق الحر واحراره الشجعان. والذي لن ينام طويلا على هذا القمع والقهر والاستبداد المذل. الى طهران يا بشار وخذ معك نصرالله ليرتاح لبنان من ولاية ملالي الشيطانquot;.

اما القارئ quot;علي حبيبquot; فقد أكد انه quot;يجري تهريب مليارات الدولارات من قبل العلويين في سورية الى بنوك رومانيا بالذات وحيث يستثمر هناك العلويون اموالهم في تلك البلاد التي تقبل غسيل اموالهم، السفير العلوي في رومانيا هو المنسقquot;.

لكن quot;مواطن علويquot; يحذر قائلاquot; أرجو عدم الانجرار وراء المشروع الامني وهو محاولة تحريض الشعب طائفيا ادعو الجميع للحكم من أجل ضم العلويين للمعارضة لانهم مضطهدون وومنهبون ومقمعون مثل بقية الشعب العلويين مع جزء من الشعب السوري ويريدون اسقاط هذا النظام الذي شوه سمعة الطائفة وخالف عقيدتها بالنهب والسرقة والاضطهاد الرجاء عدم الانجرار وراء ردود الامن وتعليقاتهم التي تحرض السوريين ضد بعضهم.. يجب أن يكون هناك شعار واحد فقط هو الشعب السوري يريد اسقاط النظام.. العلويون معكم وتذكروا ان العلويين سيكون لهم دور كبير في ذلكquot;.

وفي الاطار نفسه يقول quot;فاهم quot;في تعليقه quot;كل فئات الشعب السوري مسلم و مسيحي و كردي و علوي و درزي و اشوري هي مظلومة من النظام ،الوقت ليس للطائفية بل للثورة quot;. اما quot;سوري مظلومquot; فيوجه نداء يقولquot;يوم الغضب السوري 5 شباط 2011 في كل سوريا، انزلوا الى الشوارع، في دمشق باتجاه مجلس الشعب، في حلب باتجاه ساحة سعدالله الجابري، لا تخافوا من النظام، ليس له قاعدة، الجيش السوري سيتحول معكم بسرعة، قوموا على الظلم و الفقر، المصريين و التونسيين ليس اشجع منكم، تحيا سوريا لكل المظلومينquot;.

خوف من الفوضى والخراب

ويبدو أن ما حصل في انتفاضتي تونس ومصر من فوضى وقتل واصابات قد خلق نوعا من الخوف من فوضى مشابهة قد تسقط فيها سوريا اذا انتفض الناس وطالبوا بحقوقهم. ومن هنا تقول quot;ليالquot; مؤكدة quot;ما بدنا بلادنا تخرب لاااااااااااااااااا ومليون لااااااااا بلد ما الله وهبها الامن ما تخربوه مو هيك بتنحل المشاكل ما بدنا نقلد التانيين وما دخلنا فيهم اذا ممكن تسمعوني: بلدا احلى وأمن بلد زرتها بحياتي ما تخربوا عيشتناquot;. وفي الاطار نفسه يقول القارئ quot;سوريquot;ما هذا التيار الفاشل من بداياته المسمى الاسلامي الديمقراطي. ثم من هذا الذي قال بان السوريين ارتضوا الاسلام دينا! وعن اي مظاهر لا اخلاقية في حلب يتكلم هؤلاء الغوغائيين. لقد زرت حلب السنة الماضية ووجدت الحجاب و الزي البدوي واللحى منتشرا فيهاquot;.

ويؤكد القارئquot;فاديquot; قائلا quot;نحن نحب سوريا ولا نرضى ان يكون مصير اهلنا واولادنا رهن الفوضى كالعراق كفاكم هراسquot;. ويدافع القارئ quot;محمودquot; قائلا quot;أنتو دائما بترموا الحق على غيركن بلشو منكن اصلاح وبعدين شوفو أغلاط الغير وبعدين إذا أتباع سيادة الرئيس غلط بنشيلو هوي شو هالحكي الفاضي سيادتو عم يعمل اللي عليه وأكتر واللي عم يحكي بدو التقسيم بس وهادا لصالح اسرائيل وأمريكا بس شوفو مبارك بمصر هيدا هوي اللي لازم ينشال لأنو عميل وتاجر بشعبو نحنا رئيسنا مابعمرو فرط بالشعب وصاحب مبادئ قومية ووطنية والتغيير ما لازم يطال الرئاسة أنا هذا رأييquot;.

ومن جهته يقول quot;السوري الدرزيquot; متعجبا quot;هلق معاجبتكن هالمظاهرات بتونس ومصر وبا لبنان ماشفتو كيف بلدن خربت خليكن احسن من غيركن عاقلين وبلا صغر عقل لانو نحنا منغير دف عمنرقص بتمنى من الشعب السوري انو يكون واعي ويحسب لقدام لانو اذا انكسرت حكومتنا منكون وقعنا وماحداسمى علينا بايد ناس رح تفرجينا لويل ولاتواخذونا وبخطركنquot;.

اما quot;مواطن شريفquot; فيقول quot;بشار بيستاهل ميت ورده، وحاجتكن فتن، مصر وتونس وضعن مختلف صحيح عائلة الاسد صرلها زمان حاكمه سوريا، وصحيح انو حافظ الاسد كان ظالم، بس بشار ع العين والراس، احسن من ابوه بالف مره عاش بشار الاسد، حامي سوريا، لولاه كنا صرنا متل الاردن ومصر عباد تحت رجلين اميركا واسرائيل عاش بشار الاسد، وبروحنا منفديه واذا كنت بدي اعترض ع شي، رح اعترض على شوية مواضيع، بس ما رح توصل لحتى انو يروح بشار لانو ما رح يجينا احسنquot;.

وتوجه quot;حلاquot; نداء تقول فيه quot;دعونا نحيا بالسلام والامان في هذا البلد الحضاري ومنركب الغوغائية لاهلا بالقابعين خارج سوريا يحرضون الشعب على ان يخسر هذا الامان اللذي نعيش فيه والاستقرار ويحاولون العبث بنا باوامر صهيونية. السلام من اسماء الله الحسنى لذا على كل مسلم حقيقي ان يحافظ عليه في بلده ووطنه ليحيا بأمان وبكرامة quot;.

ومن جهته يرد القارئ ريبال قائلا quot;بدنا يتغير النظام بس ما بدنا نستبدل ديكتاتور بالدين بدنا نظام حر يضمن الحريه لكل اطياف الشعب السوري و بيحترم الاختلاف الديني و يكون اساسو علماني بيهتم بالعمل و العلم و الحريه...و يفصل الاديان و رجال الدين عن التدخل بالحياة اليوميه... الشعب مل بدنا حريه... اوريا مو احسن منا هنيك بيحترمو الحريه و بيحترمو حريه الدين و هيك لازم نكون نحنا كمان... بس ما بظن يصير بسوريا متل تونس او مصر لانو الشعب البقيان بسوريا معظمو مو مثقف و النخبه من المثقفين و المتنورين طفشوهم من البلد... الباقي عنا ناس متدينه متشددين بيربطو كلشي بالدين و الباقي ناس فاسده مستلمه زمام الامور quot;.

اما quot;وليدquot; فيقول quot;بلدنا بحاجة لاصلاحات وليس تفتتيت للتراب السوري..لا للمظاهرات..لا للعنف في بلدنا الحبيبquot;. ويؤكد quot;سرياني سوريquot; قائلا quot;اعلن باسم كل سوري و سرياني اننا نقف مع سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد ضد كل اعداء سورياquot;.. كما يقول قارئ وقع باسم quot;درزي سوريquot; قائلاquot; نحن دروز سوريا نقف مع قيادة الاسد و نعلن اننا لن نرضى باي عملية تخريب او اقتواء بالخارج و سوف نكون جنود افوياء بقيادة الدكتور بشار الاسدquot;.