الرباط: تجمع اليوم مئات الصحافيين في الرباط والدار البيضاء امام مقري قناتي التلفزيون العامتين للمطالبة باستقلال التلفزيون وتحسين ظروف العمل في بلد تتحكم فيه السلطات في وسائل الاعلام العامة.

وهتف الصحافيون امام مبنى قناة 2ام في الدار البيضاء ومبنى الاذاعة والتلفزيون المغربي في الرباط quot;نريد المزيد من التنويعquot; وquot;كفى تهميشا للكفاءاتquot; وquot;الشعب يريد اصلاح الاعلامquot;.

واضافوا ان quot;برامج شبكتنا لا تعكس التنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في المغرب. ولا توجد اي الية للعقاب ومراقبة للادارةquot;.

وتاتي هذه التجمعات بعد خطاب الملك محمد السادس الذي اعلن فيه في التاسع من اذار/مارس الحالي اصلاحات دستورية كبرى وبعد ايام من التظاهرات التي جرت في 20 في الشهر نفسه في العديد من مدن البلاد للمطالبة بتغييرات سياسية عميقة.

والثلاثاء تجمع نحو مئة شخص معظمهم من الصحافيين العاملين في وكالة الانباء المغربية في الرباط للمطالبة بquot;الاستقلال التحريريquot; وتحسين ظروف عملهم وذلك للمرة الاولى في تاريخ هذه الوكالة.

وكثيرا ما تتعرض وكالة المغرب العربي للانباء التي تاسست عام 1959 للنقد بسبب انحيازها للسلطات الرسمية وذلك سواء من الصحف المغربية او من المنظمات غير الحكومية.

وقال الامين العام لنقابة الصحافيين المغاربة يونس مجاهد ان quot;دافع الضرائب هو الذي يمول وسائل الاعلام العامة هذه لكنها تعمل في خدمة السلطة الرسميةquot;.

وتظاهر الاف المغاربة الاحد في العديد من المدن للمطالبة بمزيد من الديموقراطية والقضاء على الفساد وذلك بعد ايام من اعلان محمد السادس عن اصلاحات سياسية عميقة.