قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اوساكا: اعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية الاثنين ان زلزالا بقوة 6,5 درجات ضرب سواحل شمال شرق اليابان وتم اصدار تنبيه من موجة تسونامي على سواحل مقاطعة مياغي التي تعرضت لاكبر قدر من الخسائر جراء كارثة 11 اذار/مارس.

كما قدر المعهد الجيوفيزيائي الاميركي قوة هذا الزلزال ب6,5 درجات. واوضح ان هذه الهزة التي اتت بعمق محدود بلغ 6 كلم، وقعت عند الساعة 07,24 بالتوقيت المحلي (22,24 ت غ) على بعد نحو مئة كلم من مدينة سنداي التي دمرها زلزال وتسونامي في 11 اذار/مارس.

وهذا الزلزال هو على ما يبدو ارتداد للزلزال الذي ضرب اليابان قبل 17 يوما بقوة 9 درجات لكونه حصل في المنطقة نفسها في المحيط الهادئ.

واصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا للسكان سواحل مياغي معتبرة ان تسونامي بارتفاع قد يصل الى 50 سنتيمترا قد يضرب الساحل.

وquot;التنبيهquot; يعني ان موجة بارتفاع محدود قد تضرب الساحل وهو اقل خطورة من quot;التحذيرquot; الذي يعني ان تسونامي بارتفاع نحو مترين قد يضرب المنطقة.

الى ذلك، اعلنت وكالة السلامة النووية الاثنين عن تسجيل مستوى من مادة اليود المشع اعلى ب1150 مرة من المعدل القانوني في مياه البحر على بعد 30 مترا فقط من المفاعلين 5 و6 من محطة فوكوشيما شمال شرق اليابان.

وحتى الساعة، كانت الاختبارات تجرى في جنوب المحطة عند مخرج المفاعلات 1 الى 4 وهي الاكثر تضررا، حيث كان مستوى اليود 131 الاحد عند مستوى اعلى ب2000 مرة تقريبا من المعدل الطبيعي.