طوكيو:
تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال وموجات التسونامي في شمال شرق اليابان الـ7 آلاف شخص، فيما يظل أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم السبت عن الحكومة اليابانية إعلانها التأكد من مقتل 7197 شخصاً جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب المناطق الشمالية الشرقية من اليابان وما أعقبه من موجات تسونامي عاتية.

وأضافت الحكومة ان أكثر من عشرة آلاف شخص لا يزالون في عداد المفقودين.
وكانت محافظة مياغي الأشدّ تضرراً بفعل الزلزال وموجات التسونامي إذ بلغت حصيلة القتلى فيها حتى الآن 4289 شخصا ولا يزال 2252 آخرون في عداد المفقودين.

يشار إلى ان قوة الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان في 11 آذار/ مارس، بلغت 9 درجات على مقياس ريختر وتلته موجات تسونامي بلغ ارتفاع بعضها 10 أمتار، وتواجه عمليات الإنقاذ عقبات بسبب الحجم الهائل للدمار، وقد تضررت محطة فوكوشيما النووية وبدأت مفاعلاتها ببث الإشعاعات التي تخوفت الدول المجاورة من أن تصلها.

وفي ما يتعلق بوضع المفاعلات في محطة دايتشي فوكوشيما النووية فلم تعد هناك أية حال طوارئ، وأعلنت الحكومة ان أجزاء من أنظمة التبريد في المفاعلين 2 و6 عادت للعمل، فيما تأكد ان مضخة تبريد في المفاعل 5 قابلة للاستعمال.

لكن وكالة السلامة النووية أوضحت ان مستويات الأشعة عند الباب الغربي للمحطة كانت مرتفعة وقدرت بـ830.9 وحدة ميكروسيفرت بالساعة عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لكنها تراجعت إلى 364.5 ميكروسيفرت بعد ساعة واحدة.