حدد رئيس اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية 19 جمادي الأولى موعداً للانتخابات.

الرياض. كشف رئيس اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية عبدالرحمن بن محمد الدهمش أن الجدول الزمني التنفيذي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية quot;الدورة الثانيةquot; يبدأ في 19 من جمادى الأولى للعام الحالي من خلال تحديث الناخبين لبياناتهم السابقة للانتخابات البلدية.
وأوضح أن الدورة الجديدة ستشهد تعديلات تشمل ربط تصويت الناخب في الدائرة التي يقيم فيها بحيث يكون له صوت واحد فقط لمرشح في دائرته الانتخابية.
ونوه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين في مقر وزارة الشؤون البلدية والقروية بمناسبة إعلان موعد انطلاق الإجراءات الانتخابية لأعضاء المجالس البلدية في دورتها الثانية لعام 1432هـ، إلى أن عدد المجالس البلدية ارتفع من 179 إلى 285 مجلساً، فيما وصل عدد المراكز الانتخابية quot;631 إلى 855quot; مركزاً.
وقال: quot;إن المجالس البلدية أثبتت نجاحها في القيام بمهماتها، وحققت إنجازات تمثلت في اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالخدمات البلدية ومراقبة أداء البلديات, وترشيد قراراتهاquot;، مؤكدا أن المجالس تمكنت خلال دورتها السابقة من المراقبة وإعداد التقارير وفقاً للاختصاصات المسندة إليها، كما شاركت بفاعلية في رسم الخطط والبرامج ومتابعة تنفيذ المشروعات في مختلف المناطق، ورأيها حول مشروع الميزانية وإقرار الحساب الختامي للبلدية، وتقرير الإيرادات والمصروفات البلدية الذي يقدمه رئيس البلدية كل ستة أشهر.
وأبان الدهمش أن المجالس البلدية أسهمت في تلبية احتياجات المواطنين من الخدمات البلدية وتحسين مستوياتها وتفعيل أداء البلديات والرفع من قدراتها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.
ولفت إلى أن المجالس واجهت عددا من المصاعب، مؤكدا أن الوزارة اهتمت بتنظيم عدد من ورش العمل لأعضاء المجالس بغرض رفع كفاءتهم ، كما استكملت الوزارة بمشاركة عدد من الخبراء وضع الترتيبات والتنظيمات اللازمة لبدء الإجراءات الانتخابية وفقاً للأنظمة واللوائح، وبناء قاعدة معلومات انتخابية تتضمن جداول الناخبين وقوائم المرشحين ونتائج الانتخابات وتحديثها , إضافة إلى مراجعة وتنسيق قوائم المرشحين للمجالس البلدية.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أشار الدهمش إلى أن الخطط التطويرية تركزت على تحسين مستوى أداء المجالس وتفعيل دورها من خلال آليات جديدة ومتنوعة، تتمثل في اللقاءات المفتوحة بين أعضاء المجالس والمواطنين وتنظيم الزيارات الميدانية من قبل الأعضاء للبلديات وتخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المراجعين والاستماع إلى شكواهم , داعيا إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات واختيار أصحاب الكفاءة الذين يثرون العمل في مجال الخدمات البلدية والأثر الطيب في مستوى الخدمات المقدمة ، كما دعا الأجهزة الإعلامية إلى قيامها بدور إيجابي وفاعل في متابعة سير العملية الانتخابية، وتوعية المواطنين بأهمية المشاركة في انتخابات الدورة الثانية لأعضاء المجالس البلدية.
عقب ذلك افتتح رئيس اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية عبدالرحمن بن محمد الدهمش المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات البلدية.