واشنطن: افادت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الثلاثاء ان عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) يستجوبون ليبيين مقيمين في الولايات المتحدة للكشف عن وجود جواسيس او ارهابيين محتملين يعملون لحساب الزعيم الليبي معمر القذافي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر واسعة الاطلاع ان هذه العملية تهدف ايضا الى جمع معلومات مفيدة للتدخل العسكري في ليبيا ومنع اي هجوم انتقامي محتمل ضد رعايا اميركيين يمكن ان يخطط له القذافي او يدعمه.

واوضحت ان عملية مكتب التحقيقات الفدرالي لا تاتي في المقابل ردا على معلومات حول مخطط محدد.
وتابعت الصحيفة ان عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي بدأوا تحقيقاتهم هذا الاسبوع ويركزون بشكل خاص على الاشخاص الذين لهم علاقات مهنية او شخصية مع ليبيا لا سيما على الليبيين الذين لديهم تأشيرة اقامة في الولايات المتحدة وقدرت عدد الاشخاص المعنيين بعدة الاف.

وشبهت quot;وول ستريت جورنالquot; هذه الحملة التي يقوم بها مكتب التحقيقات الفدرالي بتلك التي نفذها في 2003 عند بدء الاجتياح الاميركي للعراق والتي ادت الى استجواب حوالى 130 الف شخص.
واشارت وسائل اعلام اميركية الاسبوع الماضي الى ان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي ايه انتشروا في ليبيا لاجراء اتصالات مع الثوار وتوجيه ضربات التحالف الدولي.