أكد وزير شؤون الدفاع البريطانى اليوم أهمية الدور الذى تلعبه قطر فى العمليات التى يقوم بها التحالف الدولى لفرض منطقة حظر جوى فى ليبيا من أجل حماية المدنيين هناك .


الدوحة : أكد وزير شؤون الدفاع البريطاني ليام فوكس اليوم أهمية الدور الذي تلعبه قطر في العمليات التي يقوم بها التحالف الدولي لفرض منطقة حظر جوي في ليبيا من أجل حماية المدنيين هناك.
واعرب فوكس في تصريح صحافي هنا اليوم عن امتنان بلاده وحلف شمال الاطلسي (ناتو) للدعم الذي تقدمه الحكومة القطرية للتحالف الدولي من أجل حماية المدنيين في ليبيا مؤكدا ان هذا الدعم الكبير له عدة فوائد فهو يساهم في تقوية التحالف الدولي كما انه ساهم في تطبيق الحظر الجوي.
واشار الى ان هذا الدعم عزز ايضا المكانة الدولية لقطر بشكل كبير بحيث ظهرت قطر كلاعب رئيسي في المنطقة كما انه يبين تحملها للمسؤولية لحفظ الأمن في المنطقة على النطاق الواسع.
وتحدث فوكس عن نتائج لقاءاته في الدوحة وقال انه بحث أوجه التعاون بين دولة قطر وبريطانيا اضافة الى الوضع في ليبيا كما ناقش مسائل اقليمية ودولية مثل الأمن في المنطقة.
وبخصوص الوضع في ليبيا شدد المسؤول البريطاني على عزم قوات التحالف على تطبيق قرار الامم المتحدة الخاص بحماية المدنيين بعد ان وجد المجتمع الدولي نفسه أمام ثورة عفوية قام بها الشعب الليبي ولا يسعه الوقوف على الحياد وهو يشاهد المدن الليبية وهي تقصف بالقنابل من قبل كتائب القذافي.
واشاد في السياق ذاته بتولي (الناتو) مهمة تنسيق كافة العمليات العسكرية التي اكد انها لن تنتهي الا بانتهاء العنف الاعمى الذي يمارسه القذافي ضد شعبه.
واعرب عن ثقته في ان هذه الخطوة ستسهل المهمة بشكل كبير وان كل شيء يتم من الآن وصاعدا من خلال حلف (الناتو) مشيرا الى انه تم تدمير حجم كبير من قدرات كتائب القذافي على القيادة والتحكم في شن العمليات العسكرية والقضاء على الكثير من منظومة الدفاع الجوي ومخازن السلاح واضعاف قدرات القذافي على الاستمرار في توجيه العنف ضد المدنيين.
وكشف فوكس على صعيد متصل عن اتصالات دبلوماسية مع المعارضة الليبية للتعرف عما يريدون تحقيقه حتى يتسنى التنسيق معهم في أحسن صورة ممكنة .
وذكر ان التحالف الدولي منع النظام في ليبيا من مهاجمة المدنيين في مصراتة حيث قامت قوات التحالف بمهاجمة السفن البحرية التي تقوم بمهاجمة المدنيين كما قام بتوفير المساعدات الانسانية للسكان.
ورأى ان العمليات العسكرية في ليبيا لن تتوقف حتى يتوقف القذافي عن تهديد المدنيين مؤكدا ان المطلوب هو انهاء العنف ضد المدنيين والمدة تتعلق بطول مدة معاناة الشعب الليبي.
وجدد دعوته للقذافي بالرحيل بعد ان فقد الشرعية متمنيا ان يرى العالم حكومة مدنية تأخذ بزمام الامور في ليبيا وتسمح للشعب الليبي بتقرير مصيره.
وحول استقالة وزير الخارجية الليبي موسى كوسا ولجوئه الى لندن قال فوكس quot;لو أن حكومة القذافي أو ما تبقى منها قد انقسمت أو لو اتخذ القائمون عليها موقف الشعب الليبي فسيكون ذلك شيئا مفيدا للشعب الليبي وللتحالف الدولي وهو يبين مدى عزلة القذافي وعدم شرعية نظامهquot;.
وحذر من ان بقاء القذافي يسبب خسارة كبيرة لشعبه وبلده وكلما اسرع بالتخلي عن السلطة كان أفضل وهو في النهاية زائل ولكن كلما كان ذلك مبكرا كان افضل معتبرا ان استقالة وزير الخارجية كسر وشرخ عميق في نظام القذافي.
كما اعرب فوكس عن امله في التوصل الى حل سياسي وانتقال سلمي للسلطة في اليمن داعيا الى تجنب حدوث وضع مشابه لما حدث في ليبيا حيث رفضت الحكومة الاستماع لصوت الشعب.