قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت نية قطر صنع سحب صناعية تعمل على تبريد الملاعب التي تحتضن مباريات مونديال 2022 كثيراً من الجدل والنقاش حول جديّة الفكرة في الوقت الذي اعتبر موقع أميركي أن الفكرة تعود إلى مسلسل كرتونيّ يدعى سيمبسون وليست وليدة اللحظة في تهكم واضح.

____________________________________________________________________________

صور من مسلسل سيمبسون الكرتوني

قابل موقع أميركي نية قطر بصناعة سحب صناعية لكي تقوم بحجب الشمس حتى تقلل من معدلات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف بكثير من السخرية والإستهزاء.

وجرت العادة أن تقام كأس العالم في فصلالصيف كل 4 سنوات.

و تشهد قطر إرتفاعاً واضحاً في درجة الحرارة في الفترة المقرر إستضافة الدولة الخليجيّة الصغيرة للعرس الكروي الكبير في 2022.

وذكر موقع quot;ساوز بارك أستوديوquot; الأميركي:quot;لقد أبهر القطريون العالم عندما حصلوا على شرف استضافة كأس العالم 2022، ولكنهم زادوا ذلك الإبهار عندما قرروا أن يصنعوا سحباً صناعيةً لتقليل الحرارةquot;.

وأضاف الموقع :quot;نحن نقول لهم إنهم ليسوا أصحاب الفكرة بل مسلسل كرتون أميركي يدعي quot;Simpsonsquot; أيسيمبسون هو صاحب الفكرةquot;.

وتابع الموقع موضحاً أصل الفكرة حيث في حلقة من حلقات المسلسل كان رجل أعمال يمتلك مصنعاًنوويّاً لإنتاج الطاقة.

وقام إثر ذلك بصناعة جهاز يختص بحجب أشعة الشمس حتى تغرق المدينة في ظلام دامس ودائم.

وأعلنت قطر في وقت سابق من الشهر الحالي عن وجود مشروع جاري العمل عليه من أجل تطوير طريقة لصناعة سحب صناعية تعمل على تبريد الملاعب في كأس العالم المقرر إقامتها على الأراضي القطرية صيف 2022.

وقال رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة قطر سعود عبد الغني:quot;السحب الصناعية سيتم التحكم بها وتحريكها عن بعد، وهي مصنوعة من هيكل كربوني خفيف الوزن يحمل غلافاً عملاقاً من مادة تحتوي على غاز الهليوم، تتم تغذيته بأربعة محركات تعمل على الطاقة الشمسية، وستحلق عالياً كي تمنع الأشعة الشمسية المباشرة وغير المباشرة من التحكم بدرجة الحرارة في الملاعب المفتوحةquot;.

ويعتقد علماء في جامعة قطر أنهم صمموا السحب التي يمكنها أن تظلل الملاعب المعتمدة وملاعب التدريب من الحرارة العالية.

وترددت أنباء لم يتسن التحقق من صحتها أن السحابة الواحدة تكلف مبلغ نصف مليون دولار أميركي.

وسيتم تطوير المشروع بالتعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

وحازت قطر شرف تنظيم مونديال 2022 بعد منافسة شرسة مع أميركا حيث تغلبت على الملف الاميركي بفضل فكرة تكييف الملاعب التي تعد سابقة.

وطالب بعض مسؤولي الفيفا وكبار المدربين واللاعبين من بينهم بلاتر وبلاتيني وبيكنباور بإقامة مونديال قطر في فصل الشتاء بدلاً من الصيف تفاديا لدرجات الحرارة العالية في منطقة الخليج العربي والتي تصل إلى 50 درجة مئوية.