بروكسل: اعربت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون الاربعاء عن quot;خيبة املها العميقةquot; لموافقة اسرائيل على مشروع لبناء 942 وحدة سكنية جديدة في حي استيطاني يهودي في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت آشتون في بيان quot;اشعر بخيبة امل عميقة للموافقة على بناء 942 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو الاسرائيلية في القدس الشرقيةquot;.

وانتقدت آشتون ايضا مشاريع استيطانية اخرى ستنفذ في الضفة الغربية. وقالت ان quot;الاتحاد الاوروبي يعتبر ان الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية غير شرعية في نظر القانون الدولي وتقوض الثقة بين الاطراف وتشكل عائقا امام السلامquot;.

وقد وافقت بلدية القدس الاسرائيلية الاثنين على مشروع بناء 942 وحدة سكنية جديدة في حي جيلو الاستيطاني بالقدس الشرقية المحتلة.

وتتعثر عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية المتوقفة حول استمرار الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية.

واستؤنفت محادثات السلام المباشرة بين الطرفين لفترة قصيرة في بداية ايلول/سبتمبر 2010 ثم ما لبثت ان توقفت بعد انتهاء فترة التجميد الاسرائيلي للاستيطان في الضفة الغربية والتي استمرت عشرة اشهر.

ويطالب المسؤولون الفلسطينيون بوقف كامل لبناء الوحدات السكنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين قبل استئناف المفاوضات، وهو ما ترفضه حكومة بنيامين نتانياهو.