برلين: اكدت صحيفة سودويتش تزايتونغ الجمعة ان المصرف التجاري الاوروبي الايراني الذي يتخذ من المانيا مقرا له سيضاف قريبا الى اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي في اطار تطبيق عقوبات اضافية على ايران.

واكدت الصحيفة ان برلين لن تمنع ادراج هذه المؤسسة على اللائحة السوداء بعد ان وافقت وزارات الاقتصاد والمالية والخارجية على هذا الامر.

وصرح المتحدث باسم الخارجية ستيفان بريدول في مقابلة على هامش المؤتمر الصحافي الحكومي الذي يعقد كل ثلاثة اسابيع quot;ان كانت هناك اثباتات ملموسة على نشاطات متعلقة بالانتشار (النووي) فقد تتحرك الحكومة قريباquot; لوقف نشاطات المصرف.

واعلن مصدر دبلوماسي اوروبي في بروكسل ان quot;دول الاتحاد الاوروبي تناقش حاليا مراجعة لائحة الهيئات الخاضعة لعقوبات في حزيران/يونيو 2010quot;.

وتابعت الصحيفة ان بريطانيا طلبت من الاتحاد الاوروبي حظر نشاطات المصرف حيث قدم وفد بريطاني في اذار/مارس الى برلين اثباتات مقنعة. ولم ينف المتحدث باسم الخارجية هذه الزيارة وقال quot;نحن على اتصال وثيق مع شركائنا الاوروبيين بهذا الخصوصquot;.

وشكل المصرف التجاري الاوروبي الايراني هدفا للولايات المتحدة منذ فترة طويلة حيث تتهمه بتمويل البرنامج النووي الايراني وطلبت واشنطن تكرارا من الحكومة الالمانية اغلاقه عبثا حتى الان.

وفي ايلول/سبتمبر الفائت وضعت الولايات المتحدة هذا المصرف على لائحتها السوداء للمؤسسات المالية المحظورة عن النظام المالي الاميركي.