لاغوس: احرز الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان الاحد تقدما كبيرا في السباق الى الرئاسة حيث تصدر النتائج في 20 ولاية على الاقل من اصل 36 وقد يحرز الاستحقاق من الدورة الاولى، بحسب النتائج الاولية.

واشارت النتائج النهائية لاستحقاق السبت التي صدرت في 30 ولاية الى فوز جوناثان في 20 ولاية فيما فاز منافساه محمد بهاري في تسع ولايات ونوهو ريبادو الذي قاد وكالة مكافحة الفساد في نيجيريا تصدر نتائج الولاية الاخيرة.

وتتالف نيجيريا من 36 ولاية اضافة الى اراضي العاصمة الفدرالية التي تشكل ابوجا ومحيطها.

وتشمل النتائج المعلنة النتائج الرسمية التي اعلنتها ابوجا واخرى اعلنتها الولايات نفسها واخيرا نتائج وسائل الاعلام او المنظمات غير الحكومية المحلية.

وللفوز على المرشح الذي احرز القدر الاكبر من الاصوات الحصول على ما لا يقل على الاصوات في ثلثي الولايات ال36 على الاقل، اي في 24 ولاية، بحسب الدستور.

وغودلاك جوناثان الذي كان نائب الرئيس وتولى الرئاسة بعد وفاة سلفه المسلم عمر يار ادوا (2007-2010) في ايار/مايو 2010، هو مسيحي من الجنوب ومرشح حزب الشعب الديموقراطي. ويسيطر الحزب الى حد كبير على الساحة السياسية حيث فاز من الدورة الاولى في جميع الانتخابات الرئاسية منذ 1999.

وجرى الاستحقاق السبت وسط هدوء نسبي حيث شهد حوادث طفيفة لم تسفر عن ضحايا. واشاد المراقبون بحسن سير الانتخابات التي تشكل تحسنا كبيرا بعد عدد من الانتخابات التي شابها التزوير.

غير ان النتائج الجزئية للانتخابات ابرزت انقساما واضحا بين الشمال المسلم الذي صوت للرئيس السابق للسلطة العسكرية محمد بهاري والجنوب المسيحي المؤيد لجوناثان، ما يثير المخاوف من خلافات دينية واتنية.