لاغوس: فتحت مراكز الاقتراع ابوابها صباح اليوم الثلاثاء في نيجيريا لانتخاب حكام ثلثي ولايات البلاد، وسط اجراءات امنية مشددة بعد اعمال العنف الدامية التي تلت الانتخابات الرئاسية في 16 نيسان/ابريل الماضي، حسبما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وفتحت معظم مراكز الاقتراع ابوبها عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (00،07 تغ).

وسيختار الناخبون لولاية من اربع سنوات، حكام 24 ولاية من الولايات ال 36 في نيجيريا البلد النفطي الاكبر في افريقيا لجهة عدد السكان البالغ عددهم 160 مليون نسمة.

وسيتم اختيار حاكمي ولايتي كادونا وبوشي الشماليتين الخميس في حين لن تنظم انتخابات في الولايات العشر المتبقية بسبب قرارات قضائية او لانها نظمت مثل هذه الانتخابات في الاونة الاخيرة.

كما سيختار النيجيريون النواب المحليين في 34 ولاية الثلاثاء وفي كادونا وبوشي الخميس. وتغلق مكاتب الانتخاب مع الانتهاء من الاقتراع.

وهذه ثالث انتخابات تنظم في نيجيريا خلال شهر، بعد الانتخابات التشريعية في التاسع من نيسان/ابريل والانتخابات الرئاسية منتصف نيسان/ابريل والتي فاز بها الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان.

وبحكم تصرف الحكام في ميزانيات ضخمة ومداخيل النفط فان هذه الانتخابات تكتسي اهمية بالغة وهي ايضا محفوفة بالمخاطر بعد اعمال عنف اعقبت الانتخابات الرئاسية.

وخلفت اعمال العنف اكثر من 500 قتيل بحسب منظمة غير حكومية للدفاع عن الحقوق المدنية. ورفضت السلطات تقديم حصيلة لاعمال العنف.

وستجري الانتخابات في بلد يشهد حالة تاهب بعد اعتداءات بالقنبلة خلفت ثلاثة قتلى و15 جريحا بين الاحد والاثنين في مادوغوري كبرى مدن ولاية بورنو (شمال شرق). ونسبت الشرطة الاعتداءات لجماعة باكو حرام الاسلامية المتطرفة.