قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: طالبت مجموعة شبابية اطلقت على نفسها اسم quot;شباب شرق السودانquot; بتوحيد الولايات الثلاث في شرق السودان في اقليم واحد وتعيين شخصية من المنطقة في منصب نائب رئيس الجمهورية.

وقالت المجوعة في بيان السبت quot;نطالب بالاقليم الواحد لشرق السودان ولا نقبل اي تدخل لتقسيم اداري يخل بالتوازن والوئام والسلام المجتمعي بالشرق في سبيل مكاسب نخبويةquot;.

واضافت quot;لذلك نطالب بموقع نائب رئيس للجمهورية على ان تكون الرئاسة دوريةquot;.

وشرق السودان من اكثر مناطق السودان فقرا، ويضم ثلاث ولايات هي البحر الاحمر وتقع على ساحل البحر الاحمر الممتد بطول 714 كلم، وكسلا التي تحادد اريتريا، والقضارف التي تحاذي اثيوبيا وتشتهر بانتاج الذرة، الغذاء الرئيسي لاهل السودان.

وقبل اعتماد النظام الفدرالي في عام 1994 كانت الولايات الثلاث تشكل اقليما واحدا.

ويمثل سكان المنطقة 12% من سكان السودان وفقا لاحصاءات 2008 وتعتبر قومية البجا هي الغالبة فيها.

وشهدت المنطقة حركة تمرد على الحكومة المركزية منذ 1994 وحتى عام 2006 عندما وقع متمردو شرق السودان مع الحكومة الاتحادية اتفاق سلام في العاصمة الاريترية اسمرا، منح بموجبه المتمردون مواقع حكومية منها مساعد رئيس الجمهورية ووزارتان اتحاديتان.

كما طالبت المجموعة الشبابية بتكوين حكومة يمثل فيها بصورة متوازنة كل شعب السودان بمختلف ولاياته على ان يكون على رأس هذه الحكومة شخصية قومية من شرق السودان. واقترحوا فترة انتقالية من ثلاثين شهرا لوضع دستور دولة السودان والاشراف على اجراء الانتخابات قبل نهايتها.

ودعا البيان لاقامة مؤتمر باسم الملتقى المصيري لشرق السودان.