quot;مناضلات عاريات الصدورquot;، هكذا تسمي ناشطات منظمة quot;فيمنquot; أنفسهن. وتقوم هذه المنظمة بحملة ضد البغاء والسياحة الجنسية في أوكرانيا التي أصبحت بلداً مرتبطاً بالدعارة. وتتظاهر الناشطات الأوكرانيات عاريات الصدر لكي يُسمعن صوتهن.


أسفرت خصخصة المناجم والمعامل في مقاطعة دونيتسك شرقي اوكرانيا بعد انهيار الشيوعية عن نشوء أقلية من الأثرياء وغالبية من الفقراء. وتحلم نساء كثيرات بحياة أفضل في العاصمة كييف أو الغرب، فيما تقع أعداد كبيرة منهن فريسة وعود كاذبة لينتهي بهن المآل عاهرات في مواخير.

ولم تتخلف وكالات السفر عن استغلال هذه الظاهرة فأخذت تعلن عن quot;رحلات رومانسيةquot; باللغتين الالمانية والانكليزية الى شرق اوكرانيا. وفي كييف يتصل السماسرة بغرف الضيوف الأجانب في فنادق المدينة ليعرضوا عليهم quot;قضاء وقت ممتع مع فتاةquot;. ويبين استطلاع ان 70 في المئة من طالبات العاصمة الاوكرانية قلن إن أجنبياً فاتحهن طالبا ممارسة الجنس معهن لقاء مبلغ من المال.

وتنقل مجلة شبيغل اونلاين عن ناشطة حقوقية ان منظمتها quot;فيمينquot; تقوم منذ عامين بحملة ضد السياحة الجنسية والدعارة في اوكرانيا التي اصبحت بلدا حتى محرك البحث غوغل يربطه بوكالات السمسرة الجنسية quot;والنساءquot;. فالاعلانات التي تظهر مع نتائج البحث عن اسم اوكرانيا تتحدث عن quot;سيدات اوكرانيات عازباتquot; أو quot;نساء من اوكرانياquot; أو quot;البحث عن شريكة من اوكرانياquot;.

منظمة quot;فيمنquot; تنتقد حكومة الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش

وكانت ناشطات نصف عاريات اقتحمن قبل عام مركز الاقتراع الذي كان المرشح الرئاسي فكتور يانوكوفيتش يدلي بصوته فيه احتجاجا على quot;اغتصاب الديمقراطيةquot;. وبعد فوز يانوكوفيتش بالرئاسة فرض قيودا على حرية التعبير والصحافة والقى معارضين في السجن. وحاولت الأجهزة الأمنية ترهيب الناشطين الحقوقيين ضد البغاء والسياحة الجنسية الذين اتهموا السلطات بتهديد الناشطة التي ترأس منظمة quot;فيمينquot; quot;بكسر ساقيهاquot; إذا لم تتوقف عن انتقاد الحكومة.

وتنقل مجلة شبيغل اونلاين عن النائب المستقل في البرلمان الاوكراني تارس تشورنوفل ان الدولة تخاف من هذه المنظمة لأنها تلاحق حكومة الرئيس يانوكوفيتش بالانتقادات. وقال ناشط في المنظمة هو واحد من الذكور القلائل الأعضاء فيها ان اسباب الكثير من مشاكل اوكرانيا ذات جذور عميقة ولكن منظمة quot;فيمينquot; تركز على البغاء لأن quot;اوكرانيا كلها ماخورquot;.

ناشطات أوكرانيات يتصدين للبغاء بصدور عارية

وتقول ناشطات منظمة quot;فيمينquot; النسوية إنهن quot;مناضلات عاريات الصدورquot;. واتخذن من حانة داخل قبو ذي انوار خافتة في وسط كييف مقرا لهن. ويوفر المقر الذي أُطلق عليه اسم إله الرغبة الروماني كيوبيدون ابن إلهة الحب فينوس وإله الحرب مارس، خدمات مجانية لاستخدام الانترنت والبريد وبيع القهوة بأسعار مخفضة للناشطين.

تقود هذه الحركة آنا هوتسول وهي اقتصادية في السادسة والعشرين من العمر توجه ناشطات المنظمة بواسطة الهاتف الخلوي والانترنت. ومنذ تولي يانوكوفيتش الرئاسة ازداد اهتمام الأجهزة الأمنية بنشاط المنظمة.

موقع فايسبوك حجب صفحة المنظمة للاشتباه بأنها صفحة إباحية

وفي صيف 2010 اقتحم عناصر المخابرات الاوكرانية منزل رئيستها ليلا وهددوها بكسر ذراعيها وساقيها بعد quot;محادثات وقائيةquot; معها. واستدعى مسؤولو احدى الجامعات في كييف عدة طالبات لاستجوابهن بسبب انخراطهن في نشاطات المنظمة، وخاصة عن مصادر تمويل المنظمة.

وتنظر نساء من المدرسة القديمة باستغراب الى اساليب منظمة quot;فيمينquot; وناشطاتها quot;عاريات الصدورquot;. وكتبت الباحثة ماريا ديمترييفا انهن يلبسن ملابس العاهرات وان تعرية الصدر سواء من اجل قضية أو من دون قضية لا يشجع على فتح حوار اجتماعي بشأن ظاهرة البغاء.

احتجاجات quot;فيمنquot; وصلت إلى ميدان الاستقلال في العاصمة كييف

وتعترف رئيسة المنظمة آنا هوتسول بأن ناشطاتها يختلفن عن غيرهن. وقالت انهن لكي يُسمعن صوتهن عليهن ان يتصرفن كالرجال. quot;ولكننا نريد ثورة نسوية حقيقية وان احتجاجاتنا العارية جزء من النضال من أجل تحرر المرأة ومن حقنا ان نستخدم اجسادنا سلاحا. فالرجل هو الذي حوَّل الصدر الى سر مغلقquot;. وتقول الناشطة آنا شيفتشينكو إن quot;الرجل يحب صدر المرأة ولكنه لا يحب صدرها حين يكون لدى المرأة وجهة نظر أيضاquot;.

النساء التقليديات لسن وحدهن اللواتي اعربن عن تحفظهن إزاء الأساليب التي تتبعها منظمة quot;فيمينquot; بالكشف عن صدور ناشطاتها خلال الحملات الاجتماعية بل ان موقع فايسبوك حجب صفحة المنظمة للاشتباه في انها صفحة اباحية خليعة. وقررت أم آنا مقاطعتها وطلبت منها ألا تتصل بها ثانية.

أحد حراس الأمن يحاول إبعاد ناشطة في منظمة quot;فيمنquot; من تظاهرة ثقافية في كييف

وفي ذكرى كارثة تشرنوبل النووية الشهر الماضي التقط صحافي صور ناشطات من منظمة quot;فيمينquot; يرتدين الجزم والملابس الداخلية وكمامات الغاز فقط اثناء تظاهرهن في موقع الكارثة. ومن المقرر ان تُنشر الصور في الطبعة الايطالية لمجلة quot;جنتلمانquot; الفصلية الموجهة الى الرجال والتي تميل، في ايطاليا على الأقل، الى الإكثار من نشر صور نساء عاريات واعترافات نساء مشهورات.

ولكن منظمة quot;فيمينquot; لا ترى مشكلة في اساليب عملها هذه. وتقول آنا إن المنظمة تريد أن تبين للعالم الطابع الانثوي الجديد. وتعتزم آنا السفر الى سويسرا وايطاليا لاقامة علاقات ونشر رسالة quot;فيمينquot; في كل البلدان.

رغم تهديدات الحكومة استمرت المنظمة في أنشطتها