نيويورك: حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد الاسرائيليين والعرب على ضبط النفس تفاديا لاعمال عنف جديدة بعد المواجهات التي ادت الى سقوط 12 قتيلا في الاراضي المحتلة، كما اعلن متحدث باسم الامم المتحدة.

واضاف المتحدث مارتين نيسيركي في بيان ان بان اعرب عن تأييده للجهود الجديدة لاطلاق محادثات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية بعد المواجهات على الحدود مع لبنان وسوريا وقطاع غزة.

واشار البيان الى ان انتهاك الحدود جاء quot;من الجانب السوريquot;.

وتابع ان quot;الامين العام يشعر بالقلق الشديد لان عددا لا يستهان به من الاشخاص قتلوا او جرحوا. وهو يوجه نداء للجميع الى ضبط النفس وتفادي اي استفزاز بهدف تجنب تصاعد التوترquot;.

كما وجه بان نداء quot;الى التهدئة في كل المنطقة والى الحد الاقصى من المسؤولية من جانب جميع المعنيينquot;، بحسب البيان.

وكرر الامين العام للامم المتحدة ايضا تأكيده على quot;الحاجة الماسة لسلام اسرائيلي-عربي عادل ودائم وشامل يوفر الكرامة والامن للجميع بما فيه نهاية الاحتلال ونهاية النزاع وحل عادل وتفاوضي لمحنة اللاجئين الفلسطينيينquot;.

وقال نيسيركي ان quot;الامين العام يوجه نداء لبذل جهد متجدد ومتواصل لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية واحراز تقدم للهدف الاشمل بسلام دائم وشامل في الشرق الاوسطquot;.

وشهدت الضفة الغربية الاحد تظاهرات في ذكرى النكبة، ذكرى قيام دولة اسرائيل في 1948، الا ان المواجهات الاكثر دموية حصلت على الحدود بين اسرائيل ولبنان، وعلى الخط الفاصل بين الجولان السوري المحتل وسوريا.

وقتل 13 بنيران القوات الاسرائيلية الاحد في حصيلة هي الاكبر منذ بدأ الفلسطينيون في 1988 باحياء ذكرى نكبتهم في 1948 حين قامت دولة اسرائيل.