تونس: اشادت الحكومة التونسية باعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه مساء الخميس استعداد بلاده لمساندة تونس سياسيا واقتصاديا، بحسب ما جاء في بيان للخارجية التونسية.

وقالت الوزارة في بيانها quot;ان الحكومة التونسية قد تابعت ببالغ الاهتمام مضامين الخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي باراك اوباما (..) وثمنت ما ورد فيه من موقف واضح جدد من خلاله الرئيس الامريكي الاشادة بثورة الحرية والكرامة التي انجزها الشعب التونسيquot;.

واضاف البيان quot;تعرب الحكومة التونسية عن شكرها العميق للولايات المتحدة الاميركية على موقفها الداعم لتونس، موءكدة حرصها على تعزيز علاقات الصداقة العريقة التي تربط البلدين والشعبينquot;.

كما اشادت الحكومة التونسية ب quot; استعداد واشنطن للمساهمة بفاعلية في حشد المساندة السياسية والاقتصادية والمالية لتونس في المرحلة المقبلة سواء في إطار قمة مجموعة الدول الثمانية أو على صعيد الموءسسات المالية الدولية أو من خلال تنشيط العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية بين البلدينquot;.

من جهة اخرى اشارت السلطات التونسية الى quot;الاهمية الكبرى للدور الاميركي في التوصل الى تسوية عادلة ودائمة للنزاع في الشرق الاوسطquot;.

وقالت انها quot;تامل ان يكون اعلان الرئيس الامريكي عن عزمه على إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط بداية جادة لتحقيق تقدم فعلي وملموس يتيح المجال للتوصل إلى الحل العادل المنشود الذي يضمن للشعب الفلسطيني الشقيق استعادة حقوقه الوطنية المشروعة وبناء دولته المستقلة على ترابه الوطني، طبقا لمرجعيات العملية السلمية وقرارات الشرعية الدوليةquot;.

وكان اوباما كشف خلال خطابه الخميس عن خطة اقتصادية بمليارات الدولارات مخصصة بشكل رئيسي لمصر وتونس بهدف دعم العملية الانتقالية الى الديموقراطية في هذين البلدين.