باريس: قال رئيس الوزراء الانتقالي في تونس الباجي قائد السبسي في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية تنشرها الجمعة، ان الوضع الامني quot;متوترquot; في تونس خصوصا بسبب الحرب في ليبيا المجاورة. وقال قائد السبسي الذي التقى الاربعاء في باريس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;لدينا وضع متوتر، ونحن نبذل اقصى جهودنا لحصرهquot;، مضيفا quot;بالطبع هناك وضع استثنائي يرتبط بالاحداث الجارية في ليبياquot;.

واوضح quot;استقبلنا 374 الف لاجىء بينهم الكثير من الليبيين الذين يسكنون عند الاهالي (التونسيين) ولا يمكنهم العودة الى بلادهم قبل انتهاء الاحداث. كما ان لدينا حدودا مشتركة (مع ليبيا) وتصلنا بعض القذائف احيانا لكن الامر ليس موجها ضد تونس، هناك حوادث على علاقة بسعي (الطرفين الليبيين المتصارعين) للسيطرة على نقاط العبورquot; الحدودية.

واضاف quot;ربما هناك ايضا حالات تسلل (..) لكن جيشنا منتشر، نحن لا نهول ولو كنا لا نستبعد شيئاquot;. وقتل اربعة اشخاص (ضابط وجندي في الجيش التونسي ومسلحان) في اشتباك الاربعاء في منطقة الروحية (شمال غرب) التي تبعد نحو 200 كلم من الحدود التونسية مع الجزائر. وقال مصدر امني تونسي ان العسكريين التونسيين قتلا في اشتباك مع مسلحين quot;يشتبه كثيرا في انتمائهم لتنظيم القاعدةquot;.

وكانت السلطات التونسية اعلنت الاحد القاء القبض على جزائري وليبي يشتبه في انتمائهما لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وبحوزتهما متفجرات، وذلك في منطقة نكريف في ولاية تطاوين (جنوب شرق).

يشار الى ان قذائف سقطت مرارا في الاراضي التونسية اثناء مواجهات بين قوات موالية للعقيد معمر القذافي ومتمردين ليبيين قرب المعبر الحدودي بين البلدين الواقع بين بلدتي الذهيبة التونسية ووازن الليبية. وهددت تونس الثلاثاء برفع الامر الى الامم المتحدة.