بدأ محققون لحساب دومينيك ستروس-كان التدقيق في ماضي عاملة التنظيف التي اتهمته بارتكاب جرائم جنسية على امل اسقاط شهادتها.


نيويورك: راى متخصصون ان محققين محنكين بدأوا التدقيق لحساب دومينيك ستروس-كان في ماضي عاملة التنظيف التي اتهمته بارتكاب جرائم جنسية على امل اسقاط شهادتها وتبرئة مدير صندوق النقد الدولي المستقيل.

وقد تعاقد السياسي الفرنسي مع بنيامين برافمن الذي يعتبر من ابرز المحامين في الولايات المتحدة وقد تولى الدفاع عن عدة مشاهير اميركيين. لكن تعاقده مع مجموعة من المحققين الخاصين -وهم مدعون سابقون ومحققون سابقون ومتقاعدون من جهاز اف.بي.آي- لم يحظ باهتمام كبير من قبل وسائل الاعلام.

وافادت صحيفة نيويورك تايمز ان شركة غيدبوست سوليوشنز التي تعرض خدماتها الامنية والاستخباراتية تعمل لحساب برافمن.

ورفض احد محامي ستروس-كان التعليق على هذا الخبر، لكن بعض المتخصصين في هذا المجال يرون ان التعاقد مع محققين خاصين امر عادي لدى المتهمين الاثرياء.

وتكمن مهمة المحققين الخاصين في البحث عن ثغرات في الوقائع التي قدمها المدعي وكشف كل ما من شانه القاء الشبهات على خادمة التنظيف (32 سنة) من اصل غيني التي تتهم ستروس-كان بالاعتداء عليها جنسيا ومحاولة اغتصابها في 14 ايار/مايو في فندق سوفيتل في مانهاتن.

واوضح تود هنري من مكتب محاماة يعمل مع محققين خاصين ان هؤلاء سيحاولون quot;معرفة المزيد حول مقدمة الشكوى. ومن هي؟ حيث لا احد يعرف شيئا عنها حتى الانquot;.

وقال quot;سيحاولون على الارجح ان يعرفوا الايام والساعات التي كانت تعمل خلالها، وما اذا كانا (ستروس-كان والخادمة) يعرفان بعضهما البعض من قبل، وهل اقاما سابقا علاقات جنسية ام لاquot; ليثبتوا انهما كانا يعرفان بعضهما قليلا على الاقل.

وسيحاول محققو ستروس-كان ايضا معرفة ما اذا كانت المراة قد اعتقلت في السابق وهل تتناول المخدرات او ان كانت مدمنة على الكحول وكل ما quot;من شانه ان يسيء الى مصداقيتهاquot;، كما اضاف تود هنري.

واعتبر فرانك برس استاذ القانون في معهد الحقوق في نيويورك، ان محققي ستروس-كان قد يذهبون ايضا الى غينيا البلد التي تتحدر منه المراة، للتحقيق.

وقال quot;انهم سيحاولون معرفة اكبر قدر ممكن من المعلومات عنها. لا احد يعلم ما الذي قد يتم العثور عليهquot;، مضيفا quot;اذا كانت لديك الامكانيات، و(ستروس-كان) يملكها، فان المحققين سيفتشون حيثما استطاعوquot;.

وسيواجه بنيامين برافمن قيودا تفرضها قوانين نيويورك لحماية ضحايا الاغتصاب المحتملين، فلن يسمح له على سبيل المثال بالتحدث عن العلاقات الجنسية التي تكون اقامتها المراة في الماضي.

لكن بامكان محققيه امداده بمعلومات خلال محاكمة او حتى قبلها اذا حاول مثلا المساومة حول عقوبة ما. وقد يحاول المحامي اقناع المدعي بالتخلي عن الاتهامات اذا حصل على معلومات محرجة جدا.

ويرى بو ديتل الذي يعتبر من المحققين النافذين في نيويورك، انه اذا اثبت محققو ستروس-كان ان الضحية المفترضة قد سبق وهددت رجالا بالابتزاز وسلبهم اموالهم quot;فان ذلك قد يؤدي الى اقفالquot; ملف القضية.

وقد يلجأ فريق محققي ستروس-كان ايضا الى اطباء شرعيين لتحليل كافة المعطيات المتوافرة مثل عينات الدم واللعاب وحتى المني او اثار جروح.

وقال ماثيو غالوزو المدعي السابق الذي تحول الى ممارسة المحاماة quot;من النادر ان يكون افضل المحققين والخبراء في العالم في خدمة الموكلينquot;.

لكن اسوأ احتمال لفريق دفاع دومينيك ستروس-كان سيكون ان يكتشف ان الضحية المفترضة هي في الواقع مطابقة تماما لما قاله عنها محاميها، اي امراة مهاجرة متواضعة تقوم بعمل شريف من اجل حياة افضل في اميركا.

وقال تود هنري quot;قد تكون طبيعية تماما، وربما ليس هناك ما يؤخذ عليهاquot;.