مازال لغز حقن الأطفال الليبيين بالإيدز غامضا

يتساءل ذوو الأطفال الليبيين الذين حقنوا بفيروس نقص المناعة المكتسبة quot;الإيدزquot; عامي 1997 و1998 من جديد عن حقيقة ما جرى، ومن الذي قام فعلا بهذه الجريمة التي طوى الزعيم معمر القذافي صفحتها.


في ظل الأحداث الأخيرة التي تشهدها ليبيا، بدأ يتساءل البعض الآن صراحةً عن الدور الذي قام به الزعيم الليبي، معمر القذافي، في الواقعة التي أصيب فيها أكثر من 400 طفل بمرض الإيدز في أحد مستشفيات الأطفال أواخر عقد التسعينات من القرن الماضي، رغم تأكيد العقيد وقتها أن الواقعة حدثت بشكل متعمد على يد عمال أجانب.

وإلى الآن، ما زالت التساؤلات تلقي بظلالها حول تلك الواقعة المريبة، التي جلبت كثيراً من الأسى لهؤلاء الأطفال وعائلاتهم، خاصةً وأنهم لا يعلمون في حقيقة الأمر ماذا حدث لأطفالهم، ومن المسؤول عن ذلك. وقد توفي جرّاء تلك الإصابة، التي وقعت في مستشفى بنغازي العامة للأطفال 62 طفلاً، طبقاً لآخر إحصاء. وكانت تتراوح أعمار الأطفال، وقت إصابتهم عامي 1997 و 1998، ما بين بضعة أشهر و14 عاماً.

وقال الأطباء وأقارب هؤلاء الأطفال إن معظمهم لم يخضع لعمليات نقل دم، لكنهم حُقِنوا بأدوية أو سوائل وريدية، توصف عادةً لأمراض الشعب الهوائية وغيرها من الحالات غير المهددة للحياة. وزعمت النيابة العامة الليبية آنذاك أن 5 ممرضات بلغاريات وطبيبا فلسطينيا تعمدوا إصابة الأطفال كجزء من مؤامرة شائنة تهدف إلى تحويل مقدمي الرعاية إلى قتلة أطفال. لكن خبراء أوروبيين درسوا الأدلة تحدثوا عن أسباب أقل شراً باعتبارها الأسباب المحتملة: تدني مستويات النظافة الصحية وإعادة استخدام المحاقن، تبعاً لما ذكرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية.

لكن بعد التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف مع الاتحاد الأوروبي، تم ترحيل العمال الطبيين الستة، رغم إدانتهم والحكم عليهم بالإعدام رمياً بالرصاص، إلى بلغاريا عام 2007، ثم تم الإفراج عنهم جميعاً. وتابعت لوس أنجلوس بتأكيدها أن تلك الحلقة المثيرة للقلق في بلد لم يكن يُعرَف فيه تقريباً فيروس نقص المناعة، لا تزال واحدة من الأسرار الطبية الكبرى في تلك المرحلة وإهانة جماعية في تلك المدينة التي تقع شرق ليبيا، حيث ترتفع هناك دائماً مستويات انعدام الثقة في العقيد معمر القذافي.

واليوم، مع طرد نظام القذافي من الجزء الشرقي للبلاد، على الأقل حتى الآن، هناك آمال بأن يتم الكشف عن نوع من أنواع الحقيقة في نهاية المطاف، حتى وإن أسفر التحرر من القذافي عن خطر جديد يتمثل في نقص الأدوية الأساسية بسبب توقف الشحنات القادمة من أوروبا.

وأوردت الصحيفة في هذا السياق عن محمد غادير، الذي كان ابنه، ونيس، ذو الـ 14 عاماً الآن، من بين الأطفال الذين سبق لهم الإصابة بالفيروس، قوله :quot; من حق ابني أن يعرف ماذا أصابه. فأنا أراه وهو يتناول أدويته، ويصارع من أجل استرداد صحته وعافيته، وأعتقد أنه كان من السهل علينا تقبل أمر كهذا إن كان قد حدث بصورة طبيعية، أو كان مرض ابتلاه به الله، لكن المشكلة أن ثمة شخصًا هو من فعل ذلك بابنيquot;.

وأبدى أهالي الأطفال الآن اعتقادهم، الذي لطالما تم قمعه، بأن نظام القذافي تعامل ببراعة مع تلك المأساة، للتغطية ربما على الإهمال الحاصل في المستشفى، أو احتجاجاً على إدانة أحد عملاء المخابرات الليبية سابقاً في حادثة تفجير طائرة لوكيربي عام 1988. وقال أيضاً سعد علي، وهو أب أحد الأطفال الذين أصيبوا :quot; كان يشك الجميع من البداية أن القذافي على صلة بهذا الأمر. لكننا خائفون حتى الآن من المجاهرة بذلكquot;.

بينما قال آخرون من بينهم صالح عمران، 43 عاماً، الذي مازال يبحث على حاسوبه عن أدلة ومفاتيح تقود إلى الأسباب التي ربما وقفت وراء إصابة ابنته، مستعيناً في ذلك بالسجل الضخم الخاص بإفادات الشهود وتحقيقات وغيرها من الوثائق :quot; لدي قناعة بأن العمال الطبيين الأجانب هم من أحدثوا تلك الإصابات. ولا أعرف من يقف وراءهم. لكن ثمة شخص حاول أن يكسب الأموال من وراء معاناة أطفالناquot;.

وقال دكتور علي الصالحين بن جليل، وهو طبيب أطفال في عيادة تابعة للدولة أنشئت لأسر الأطفال المصابة :quot; مازال يحظى مرض الإيدز هنا بوصمة عار قوية للغايةquot;. وقالت مصابة أخرى تدعى لبنى ورفلي، وتبلغ من العمر الآن 19 عاماً :quot; أريد أن أعيش حياة طبيعية. وأنا أدرس بجد الآن في الجامعة وأحاول أن أتقبل ما حدث لي، مثله مثل أي مرض آخرquot;.