غزة: كشفت صحيفة (معاريف) الاسرائيلية اليوم عن ان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس اجرى في الفترة الاخيرة اتصالات من وراء الكواليس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقالت الصحيفة ان quot;بيرس التقى سرا بعباس خلال زيارته الاخيرة لبريطانيا قبل بضعة اسابيع وانه يجرى معه مكالمات هاتفية ويتبادل معه الرسائل بواسطة مبعوثينquot;.

واشارت الصحيفة الى ان ديوان بيرس رفض التعقيب على هذا النبأ. وكان عباس قد اكد امس الاول تصميم الفلسطينيين على التوجه الى الامم المتحدة اذا لم يحصل تقدم في المفاوضات مع اسرائيل قبل شهر سبتمبر القادم وهو الامر الذي اعتبره الرئيس الامريكي باراك اوباما quot;خطأquot;.

وذكر عباس ان الخطاب الذي القاه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس quot;ابتعد كثيرا عن عملية السلام وتضمن الكثير من المغالطات والتحريف حيث لم يتحدث الاخير عن شىء يمكن ان نبني عليه ايجاباquot;.
وفي سياق متصل قال مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدة ميرون رؤوفين ان هناك تفهما لمواقف اسرائيل لدى مندوبي الدول الاوروبية في المنظمة الدولية فيما يتعلق بقضية التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال رؤوفين في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم انه quot;من السابق لاوانه التكهن بما سيجري في الامم المتحدة في سبتمبر المقبل الا ان البعثة الاسرائيلية تستعد لكل احتمال وتسعى جاهدة لاقناع مندوبي الدول المختلفة بمعارضة الطلب الفلسطيني بهذا الخصوصquot;.

واشارت وزارة الخارجية الاسرائيلية الى انها quot;تعمل على اقناع نحو 60 او 70 دولة عضو في الامم المتحدة بعدم تاييد مشروع القرار الفلسطيني الذي يدعو المنظمة الدولية الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلةquot;.

ووفق تقديرات اسرائيلية فان اكثر من 130 دولة من المقرر ان تدعم المطلب الفلسطيني في الامم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود يونيو عام 1967 . وكررت اسرائيل مرارا موقفها الرافض للاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود عام 1967 من طرف واحد وتزعم ان اقامة الدولة الفلسطينية يجب ان يتم فقط بالتنسيق الكامل معها ومن خلال المفاوضات السياسية.