رام الله: قرر الرئيس محمود عباس الاحد منح المتضامن الإيطالي فيتوريو أريغوني، والمخرج جوليانو مير خميس، وسام 'نوط القدس'، تقديرا لما بذلاه خلال حياتهما من دعم للقضية الفلسطينية.

واعلن عباس ذلك خلال تقديمه واجب العزاء بوفاة أريغوني، في خيمة العزاء التي أقامتها حركة 'فتح' بالقرب من ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات بمدينة رام الله، شمال القدس.

وقال عباس quot;قررت اعتبارهما شهيدين وهما جوليانو خميس وفيتوريو اريغوني ومنحهما وسام نوط القدسquot;.

ونوط القدس هو ارفع وسام فلسطيني يقلده الرئيس الفلسطيني.

واغتيل جوليانو وهو من أم يهودية وأب فلسطيني من الناصرة، برصاص مجهول اطلق عليه النار في 4 نيسان/ابريل الماضي في مخيم جنين حيث اسس quot;مسرح الحريةquot;. أما أريغوني فقتلته جماعة مسلحة من السلفيين قبل نحو عشرة أيام في قطاع غزة.

وقال عباس quot;ان منح الشهيدين وسام القدس هو أقل تعبير منا على الجهود التي بذلاها في خدمة القضية الفلسطينية، ولنكرس أيضا هذين الشهيدين المناضلين في سبيل القضية الفلسطينيةquot;.

واكد ان quot;جريمة اغتيال المناضل أريغوني بأيد آثمة ومجرمة لا تعبر أبدا عن تقاليد وعادات وأخلاق الشعب الفلسطيني، وعن الإنسانية كلهاquot;.

وكرر ادانته للحدث الذي وصفه بانه quot;جريمة نكراءquot;.

وقال عباس ان quot;أريغوني كرس حياته من أجل خدمة الشعب الفلسطيني، وأصر على أن يعيش بين صفوف الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في أسوأ الظروف وأصعبها ليدافع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينيquot;.

وجدد إدانته لجريمة اغتيال جوليانو خميس الذي quot;كرس حياته للثقافة الفلسطينية، ليقتل غيلة أيضا، وهذا يدل على وحشية من ارتكب هذه الجريمة والعمل الآثم الحقيرquot;.