الفتى حمزة الخطيب

نيقوسيا: دعا نشطاء الاحتجاجات الى التظاهر اليوم السبت للتضامن مع الفتى حمزة الخطيب (13 عاما)، مؤكدين انه قضى تحت التعذيب على ايدي السلطات الامنية في درعا (جنوب) معقل حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري منذ منتصف اذار/مارس.

ودعت صفحة الثورة السورية على موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; الى التظاهر في يوم quot;سبت الشهيد حمزة الخطيبquot; الذي سلمت السلطات جثمانه لذويه الاربعاء ونشرت صوره في مختلف الاوساط الاعلامية.

كما انشأ ناشطون صفحة باسم الفتى الخطيب وضعوا عليها صورة الفتى وعبارة quot;لن نسكتquot;.

وذكر نص نشر على الصفحة quot;اغتالته يد الغدر وعبثت اياديهم المريضة بجسده البريء وعذبوه بوحشيةquot;.

واضافت quot;اليوم سوريا كلها ستنتفض لاجلك (...) لاجل برائتك (...) لاجل دموع امك لاجل حرقة قلب ابيك (...) لاجل ابناءنا ستغضب سوريا (...) نعم ستغضب سوريا كلها لاجل حمزةquot;.

واكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس ان quot;تم اعتقال الفتى حمزة الخطيب المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب لفك الحصار عن درعاquot;.

واضاف ان quot;اسرة الفقيد تسلمت جثمانه من السلطات يوم الاربعاء بوضعها الحالي الذي بدت عليه اثار التعذيبquot;.

جثة حمزة الخطيب
شهادة مراسل رويترز عن الإنسانية المهدرة على يد الأمن السوري
واشار قربي الى ان quot;ما زال مصير 25 شخصا من الذين اعتقلوا معه مجهولاquot;.

واعلن ناشط حقوقي السبت ان 12 شخصا قتلوا بنيران قوات الامن اثناء مشاركتهم في مظاهرات quot;جمعة حماة الديارquot; التي دعى ناشطون الجيش السوري للمشاركة فيها.

وتهز سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع باوروبا وكندا والولايات المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس بشار الاسد.

وتتهم سوريا quot;مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفيةquot; بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين.

ناشط حقوقي: لم يعد من الممكن السكوت عن التعذيب

اعتبر ناشط حقوقي السبت انه لا يمكن السكوت على ممارسة التعذيب بحق المعتقلين في سوريا مطالبا السلطات السورية بفتح تحقيق نزيه بحالات التعذيب وتقديم مرتكبيه الى العدالة بشكل فوري.

واكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;ان ما يجري من حالات تعذيب في الملعب البلدي في درعا (جنوب) وغيرها لايمكن السكوت عليهاquot;.

واكد رئيس المرصد quot;اننا لن نسكت بعد اليوم ان لم تقم السلطات السورية بمحاكمة هؤولاء المجرمين الذين قاموا بتعذيب حمزة (الخطيب) وغيرهquot;.

وتسلمت اسرة الفتى حمزة الخطيب (13 عاما) جثمانه من السلطات يوم الاربعاء وبدت عليها اثار التعذيب.

واعتقلت السلطات السورية الفتى الخطيب المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب في 29 نيسان/ابريل لفك الحصار عن درعا.

واكد رئيس المرصد quot;وجود 7 جثامين لاشخاص ضحية للتعذيب وبعضها تعرض لكسر في الرقبة في المشفى الوطني في درعاquot; معقل حركة الاحتجاجات غير المسبوقة التس تشهدها سوريا ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واوضح رئيس المرصد quot;انها ليست المرة الاولى التي يقضى فيها معتقل تحت التعذيبquot;.

وكشف quot;عن شهادات حية لاشخاص مازالوا على قيد الحياة الا انهم تعرضوا للتعذيب الشديد خلال اعتقالهمquot; مشيرا الى ان هذه الحالات تحصى بالمئات.

كما اشار الى ان quot;اعضاء الوفد الذي شكل من بانياس للتفاوض مع الحكومة تم اعتقال اعضائهquot; مضيفا انهم quot;يتعرضون للتعذيبquot;.

ومن بين اعضاء الوفد رئيس بلدية بانياس وبعض وجهاء المدينة.

وطالب رئيس المرصد السلطات السورية quot;بفتح تحقيق نزيه وحيادي بحالات التعذيب وتقديم الجناة الى العدالة بدلا من القول انها افلام مفبركة ليتضح لاحقا انها ليست مفبركة مثلما حدث في شريط البيضةquot;.

وكانت المواقع الالكترونية بثت شريطا يظهر انتهاكات وسوء المعاملة تمارسها قوات الامن على المعتقلين في قرية البيضة المجاورة لبانياس الساحلية (غرب).

واعتبرت السلطات ان هذا الشريط مفبرك ويعود الى سنين خلت في احد الدول العربية.

وجدد المرصد مطالبته quot;بالسماح للمرصد وللمنظمات الحقوقية السورية بتشكيل لجان للوقوف على انتهاكات حقوق الانسان في سورياquot;.

واضاف ان عائلة الشاب ضياء الكفري (20 سنة) quot;تسلمت اليوم جثمان ولدها الذي توفي بطلق ناري في 29 نيسان/ابريلquot;.

واشار الى ان عائلة الكفري quot;تقدمت اليوم بدعوى امام المحامي العام في درعا على الجهات المسؤولة بقتل ولدهمquot;.

احالة المعارض القيادي مازن عدي الى القضاء

اعلن رئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي والضمير المحامي خليل معتوق السبت ان المعارض والقيادي مازن عدي المعتقل منذ 11 ايار/مايو احيل الى القضاء بعد او وجهت اليه عدة تهم بينها quot;الانتساب الى جمعية سريةquot; و quot;النيل من هيبة الدولةquot;.

وذكر معتوق لوكالة فرانس برس quot;تم احالة المعارض والقيادي في التجمع الوطني الديموقراطي مازن عدي الى القضاء بتهمة الانتساب الى جمعية سرية بقصد تغيير كيان الدولة الاقتصادي والسياسي والاجتماعيquot;.

واضاف معتوق quot;كما وجهت اليه تهمة النيل من هيبة الدولة واثارة النعرات الطائفية والمذهبية وذلك على خلفية انتسابه الى حزب الشعب واتصال وسائل الاعلام فيه لمعرفة رايه حول المظاهراتquot; التي تشهدها البلاد منذ 15 اذار/مارس.

وطالب معتوق السلطات الامنية السورية quot;بالكف عن ممارسة سياسة الاعتقال بحق الاشخاص على خلفية ارائهم وتصريحاتهم الاعلامية الهادفة الى التغيير بشكل سلميquot;.

وجدد مطالبته للسلطات السورية quot;بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية وطي هذا الملف إحتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الانسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

تظاهرة في شمال لبنان للمطالبة بالافراج عن لاجئين سوريين معتقلين

تظاهر المئات السبت في طرابلس بشمال لبنان لمطالبة الحكومة اللبنانية باطلاق سراح السوريين الذين يعتقد انهم محتجزون لدى الجيش اللبناني بعدما لجأوا الى لبنان هربا من القمع في سوريا.

وتجمع حوالى 500 شخص امام مسجد في حي باب التبانة وهم يهتفون quot;بالدم بالروح نفديك يا درعاquot; وquot;بالدم بالروح نفديك يا بانياسquot; وهما مركزا الحركة الاحتجاجية في جنوب سوريا وغربها على التوالي.

كما هتف المتظاهرون وبينهم عشرات اللاجئين السوريين الذين وصلوا الى لبنان في ايار/مايو quot;ليسقط النظام السوريquot;.

وقال الشيخ مازن المحمد امام المسجد quot;نقف ضد نظام (الرئيس السوري) بشار الاسد والى جانب المعارضين في سورياquot; مضيفا quot;نمهل الحكومة اللبنانية حتى الجمعة للافراج عن جميع السوريين الذين تعتقلهم والا فسننظم تظاهرة كبرىquot;.

وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش ان الجيش اللبناني يعتقل عشرة سوريين بينهم طفل منذ 15 ايار/مايو لاتهامهم بعبور الحدود بصورة غير شرعية.

وحضت المنظمة الحقوقية بيروت على الافراج عنهم وعدم تسليمهم للسلطات السورية مبدية مخاوفها من تعرضهم للتعذيب.

وفر مئات السوريين معظمهم من النساء والاطفال منذ نيسان/ابريل الى لبنان هربا من القمع الذي تمارسه السلطات السورية من فرض حصار وقصف للمدن التي تشهد تحركات احتجاجية.

وقتل اكثر من الف شخص في قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في سوريا منذ 15 اذار/مارس بحسب منظمات غير حكومية.