جوبلين: ارتفع عدد ضحايا الاعصار الذي اجتاح مدينة جوبلين الصغيرة بولاية ميسوري وسط الولايات المتحدة قبل ستة ايام الى 142 قتيلا كما اعلنت البلدية السبت عشية زيارة الرئيس باراك اوباما للمدينة.
ومن بين الضحايا الجدد المراهق ويل نورتون الذي جرفه الاعصار من سيارة والده اثناء عودتهما من حفل تسلمه الشهادة الدراسية.

وأكدت المتحدثة باسم البلدية لين اونستوت لفرانس برس ان quot;هذا الامر حطم قلبناquot;.
ومن المقرر ان يحضر اوباما الاحد قداسا جنائزيا لضحايا هذا الاعصار بعد عودته من جولة اوروبية استغرقت خمسة ايام.

وما زالت فرق الانقاذ تحاول العثور على مفقودين بين الانقاض بعد مرور ستة ايام على الاعصار.
واشارت السلطات الى ان عددا كبيرا من الاشخاص الذين تم الابلاغ عن فقدانهم هم على لائحة الضحايا.

الا ان اقرباء الضحايا منعوا من التوجه الى غرفة الجثث في المستشفى. وبالفعل، فإن السلطات اثرت اعتماد نظام للتعرف على الجثث يعتمد على فحوص الحمض الريبي النووي والبصمات على اعتبار ان التعرف بالنظر quot;ليس اكيدا 100%quot; ما اثار غضب بعض العائلات.
وبحسب اخر التقديرات، فإن نحو 8 الاف مبنى تضررت بسبب مرور الاعصار مساء الاحد الفائت، وهو اعصار ضخم بلغت سرعة امواجه 320 كلم في الساعة وخلف وراءه منطقة دمار بطول 6,4 كلم وعرض اكثر من كلم.

وخلف الاعصار اضرارا بقيمة ما بين مليار وثلاثة مليارات دولار بحسب تقدير لشركة ايكيكات المتخصصة من دون احتساب الممتلكات المؤمنة.
وكدليل على حال الفوضى في هذه المدينة التي تعد 50 الف نسمة، اشار قائد الشرطة لاين روبرتس الى ان 17 شخصا استجوبوا بتهمة النهب.
زنهاية نيسان/ابريل، ضربت اعاصير جنوب شرق الولايات المتحدة مخلفة 354 قتيلا لتصبح اعنف الاعاصير خلال نحو قرن، فضلا عن اضرار مادية جسيمة.