طوكيو: اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء ان رد فعل اليابان على الحادث في محطة فوكوشيما النووية كان quot;نموذجياquot; لكن تم التقليل من شأن مخاطر التسونامي داعية في الوقت نفسه الى استقلالية هيئة تنظيم الطاقة النووية اليابانية.

وجاء ذلك في تقرير تمهيدي سلمته مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى الحكومة اليابانية بعدما انجزوا مهمة تحقيق استمرت اسبوعا في محطة فوكوشيما دايشي (رقم 1) التي تضررت من جراء الزلزال والتسونامي اللذين ضربا شمال شرق اليابان في 11 اذار/مارس.

وتوقفت التغذية الكهربائية للمجمع الذري اثر الامواج التي بلغ ارتفاعها 14 مترا ما ادى الى تعطيل انظمة تبريد المفاعلات وهو ما تسبب بسلسلة انفجارات وانصهار جزئي لقضبان الوقود النووي.

واكد التقرير ان quot;مخاطر التسونامي تم التقليل من شانهاquot; لكن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبروا عن quot;اعجابهم الشديد بتفاني العمال اليابانيين في مواجهة هذا الحادث النووي الذي لا سابق لهquot; معتبرا رد فعل اليابان quot;نموذجياquot;. من جهة اخرى رأت الوكالة ان على اليابان ان تحرص على quot;استقلالية هيئة تنظيم الطاقة النوويةquot; الموضوعة حاليا تحت وصاية وزارة الصناعة.