أعلن مسؤولون يابانيون في وقت مبكر صباح الثلاثاء بتوقيت طوكيو أن قضبان الوقود النووي في المفاعل رقم 2 في محطة فوكوشيما 1 باتت مكشوفة تمامًا.


طوكيو: أعلن مسؤولون يابانيون في وقت مبكر صباح الثلاثاء بتوقيت طوكيو أن قضبان الوقود النووي في المفاعل رقم 2 في محطة فوكوشيما 1 باتت مكشوفة تمامًا، ما يعزز المخاوف من انصهارها جزئيًا، نتيجة الزلزال الهائل الذي ضرب اليابان الجمعة.

وقالت شركة كهرباء طوكيو quot;تبكوquot;، التي تشغل المحطة أن ضغط الهواء داخل المفاعل في محطة فوكوشيما 1 على بعد 250 كلم شمال طوكيو، ارتفع فجأة عندما توقف صمام تدفق الهواء بصورة طارئة.

وأضافت تبكو أن انغلاق الصمام أدى إلى وقف تدفق مياه التبريد إلى المفاعل وتعريض قضبان الوقود تمامًا في حوالي الحادية عشرة مساء الاثنين (14:00 ت غ).

وذكر مسؤول في الشركة للصحافيين quot;لسنا متفائلين، ولكنني أعتقد أنه يمكننا ضخّ الماء ما إن نعيد فتح الصمام ونخفض ضغط الهواءquot;. وتواجه اليابان حوادث نووية طارئة منذ الزلزال الهائل والتسونامي الذي اكتسح الساحل الشمالي الشرقي للأرخبيل الجمعة.

والمحطات النووية معدة للتوقف عن العمل تلقائيًا، ولكن انقطاع الكهرباء في المنطقة وتعطل مولدات الدعم بسبب التسونامي أدت إلى شلل انظمة التبريد. كما أدت التفجيرات الناجمة من تسرب الهيدروجين إلى انهيار المباني التي تؤوي المفاعلين، الأول والثالث، لكنها لم تسبب ضررًا في الغطاء الأسمنتي والفولاذي لقلب المحرك.

زلزال اليابان يفتح النقاش بشأن المفاعلات النووية الاوروبية

وقالت تبكو إن الإشعاعات داخل المحطة بلغت حدًا أقصى من 3130 مايكروسيفرت، وهذا يعني أعلى بست مرات من المستوى الذي يلزم مشغلي المحطات النووية بالإعلان عن حالة إنذار.

لكن مستوى الإشعاع انخفض إلى 431 في وقت مبكر الثلاثاء، كما قالت تبكو. وأوضح رئيس الوزراء يوكيو أدانو الاثنين أن الإشعاع حول فوكوشيما في مستوى يحتمله البشر.