اعلن احمدي نجاد ان ايران اتخذت كل التدابير الامنية الضرورية لمحطة بوشهر النووية، مؤكدا انها تستخدم تقنية اكثر حداثة من تقنية محطة فوكوشيما اليابانية.


مدريد: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء ان ايران اتخذت كل التدابير الامنية الضرورية لمحطة بوشهر النووية، مؤكدا انها تستخدم تقنية اكثر حداثة من تقنية محطة فوكوشيما اليابانية التي تضررت جراء زلزال الجمعة.

وردًا على سؤال للتلفزيون الأسباني حول امن محطة بوشهر بعد الحادث النووي في اليابان، قال احمدي نجاد quot;لقد اتخذنا كل التدابير الامنية في محطة بوشهرquot;. واضاف quot;اعتقد انه لن تحصل اي مشكلة خطرةquot;.

وتابع احمدي نجاد ان quot;المعايير الامنية هي معايير حديثة. ينبغي ان ناخذ في الاعتبار ان المحطات النووية اليابانية شيدت قبل اربعين عاما وفق معايير ذلك الزمنquot;.

وبدأ تشغيل مفاعل بوشهر (جنوب ايران) في تشرين الثاني/نوفمبر، على ان يبدأ بانتاج الكهرباء اعتبارا من التاسع من نيسان/ابريل بتاخير اربعة اشهر عن الموعد المعلن اساسا عند تدشينه.

واستغرق بناء المحطة التي بدأتها المانيا قبل الثورة الاسلامية عام 1979 واكملتها روسيا لاحقا، اكثر من 35 عاما، وقد تاخر بفعل ظروف عدة ارتبطت بصورة خاصة بالثورة الاسلامية وبالحرب مع العراق (1980-1988).

وتشتبه الدول الغربية الكبرى بسعي طهران إلى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامجها المدني، وهو ما تنفيه طهران بشكل متكرر.