يزور الرئيس الإيراني نيويورك الأسبوع المقبل للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

طهران: أعلن المستشار الخاص لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مجتبي ثمره هاشمي أن الرئيس محمود أحمدي نجاد سيتوجه الأسبوع المقبل إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ثم يقوم بزيارة إلى لبنان.

ولم تحدد وكالة أنباء quot;فارسquot; الإيرانية في تصريح مجتبي في أي يوم سيتوجه الرئيس الإيراني أحمدى نجاد إلى نيويورك، لكنها قالت إن وزير الخارجية منوشهر متكي سيتوجه السبت المقبل إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وانتقدت الولايات المتحدة، إلى جانب فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أمس الأربعاء في اجتماعات عقدت في مقر الوكالة الذرية في فيينا إيران بمحاولة ترويع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمنعها بعض المفتشين النوويين من ممارسة عملهم، لكن إيران رفضت تلك الانتقادات.

ونقلت وكالة quot;مهرquot; للأنباء عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله إن الموضوع النووي الإيراني هو من أكثر الموضوعات شفافية في الوكالة، وإن إيران أبدت أكبر قدر من التعاون مع هده المؤسسة مقارنة مع باقى البلدان الأعضاء في الوكالة.

وأوضح متكي أن الوكالة نشرت حتى الآن 29 تقريرًا خلال السنوات الماضية حول النشاطات النووية الإيرانية، وأن كل هذه التقارير أكدت عدم العثور على دليل يشير إلى انحراف الأنشطة النووية للجمهورية الإيرانية الإسلامية.

وأضاف أن ملفًا بهذه الشفافية أصبح ضمن الألاعيب السياسية لبعض الدول، التي تكرر دومًا ادعاءاتها ضد إيران. ولفت إلى أن اجتماعات إقليمية ثلاثية ومتعددة الجوانب وكذلك اجتماع وزراء خارجية الدول الآسيوية برئاسة إيران ستعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. وكانت اجتماعات الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تتولى السويد رئاستها، بدأت الثلاثاء.