اصفنديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئيس الإيرانيّ

اثار مدير مكتب الرئيس الايراني استياء المحافظين الذين وصفوا تصريحات لهبـ quot;الوثنيةquot;.

طهران: اثار مدير مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والمقرب منه اصفنديار رحيم مشائي مجددا استياء المحافظين الذين انتقدوا تصريحات اخيرة له حول الدين اعتبروها quot;وثنيةquot;، على ما نقل الاعلام السبت.

وصرح مشائي الثلاثاء في مؤتمر للايرانيين في المهجر quot;هناك عدة تفسيرات للاسلام (حول العالم) لكن فهمنا لحقيقة ايران والاسلام ينبع من المدرسة الايرانية. من الان وصاعدا علينا ان نقدم المدرسة الايرانية للعالمquot;.

واثارت هذه الجملة انتقادات شرسة من المحافظين في معسكره نفسه.

وقال اية الله احمد خاتمي في خطبة الجمعة في طهران ان quot;وضع مدرسة ايران في مواجهة مدرسة الاسلام هو قومية وثنية لم يقبل بها الشعب الايراني قطquot;.

واضطر مشائي ان يرفض منصب النائب الاول للرئيس في حزيران/يونيو 2009 بعد انتقاد حاد من المحافظين لتصريحه ان ايران quot;صديقة الشعب الاسرائيليquot;. ورفض مشائي الانتقادات مؤكدا انه مخلص لموقف ايران الرسمي الذي لا يعترف بوجود اسرائيل.

وطالب عدد من النواب المحافظين الرئيس الايراني بتفسير تصريح مشائي حول quot;المدرسة الايرانيةquot; للاسلام.

وصرح النائب المحافظ احمد توكلي الذي غالبا ما ينتقد الحكومة quot;انها خيانة للاسلام ولايران. على الرئيس توضيح موقفه من هذا الشخص الذي يستخدم منابر عامة للتعبير عن مواقف منافية للدستور والاسلام وايرانquot;.

كما تضافر رجال الدين المحافظون خلف موقف اية الله خاتمي. ووجه اية الله محمد يزدي النافذ في السلطة الايرانية انتقادات لاذعة الى مشائي الذي ادلى quot;مرة اخرى بتصريحات مغلوطة وغير مناسبةquot;. وتابع quot;عليه تجنب الحديث عن الاسلام وعن ايرانquot;، معتبرا انه من quot;المؤسفquot; ان يكرر مشائي مواقف quot;الملكيين والجماعات القوميةquot;.