قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اعربت الحكومة المغربية الاربعاء عن quot;استغرابهاquot; للاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء الجزائري الى quot;اللوبي الرسمي المغربي بالولايات المتحدةquot; بالسعي الى quot;توريط الجزائر في ارسال مرتزقة واسلحة الى ليبياquot;.

وكان رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى قال الاحد في معرض تبريره لاستمرار اغلاق الحدود البرية بين البلدين quot;لوحظ خلال المدة الاخيرة تصريحات لوكالة الانباء المغربية الرسمية، وتحرك للوبي الرسمي المغربي بالولايات المتحدة بهدف توريط الجزائر في ارسال مرتزقة واسلحة الى ليبياquot;.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان تصريح اويحيى quot;مثير للاستغراب على أكثر من صعيد، سواء بالنسبة لجوهره او توقيتهquot;، مشددة على ان quot;اي مسؤول مغربي لم يثر دور الجزائر في تسهيل تجنيد أو عبور المرتزقة نحو ليبياquot;.

واضاف البيان انه quot;على الرغم من ان العديد من اعضاء المعارضة الليبية ووسائل الاعلام الغربية تطرقوا باسهاب لمسؤولية الجزائر بهذا الخصوص، فان المسؤولين المغاربة امتنعوا عن التطرق لهذا الموضوع او استغلاله بأية طريقة كانتquot;.

وكان اويحيى اكد الاحد ان quot;فتح الحدود بين المغرب والجزائر غير واردquot; في الوقت الحالي، وان اعادة فتحها يتطلب quot;مناخا يطبعه حسن النية والثقة المتبادلة بين البلين الجارينquot;.

واضافت الوزارة المغربية ان quot;وكالة المغرب العربي للانباء، التي تحدث عنها صراحة الوزير الاول الجزائري، اكتفت بنقل مختلف التصريحات والمواقف والتحليلات المتعلقة بهذه المسألةquot;.

وتابعت quot;يحق للمراقب بالتالي أن يتساءل عن دواعي الإشارة إلى وكالة المغرب العربي للانباء بالذات، بخصوص موضوع تم تناوله باسهاب على الصعيد الدولي، وذلك من أجل تبرير الابقاء على الحدود مغلقة مع المغربquot;.

واكد البيان المغربي ان quot;نفس الامر ينطبق ايضا على اثارة الوزير الاول الجزائري لما سماه +تحرك اللوبي الرسمي المغربي بالولايات المتحدة+.

واضافت الوزارة ان quot;ما يزيد من دهشة المغرب كون تصريحات الوزير الاول الجزائري تأتي في الوقت الذي عرفت فيه العلاقات الثنائية تطورا واعدا خلال الاشهر الاخيرة مع تبادل زيارات وزارية مثمرة في عدة مجالات للتعاون، حددها الطرف الجزائري نفسهquot;.

وشدد البيان على ان quot;المملكة المغربية، بعيدا عن كل اعتبار ظرفي او ذريعة مفتعلة تظل ملتزمة، بقوة وصدق، بتطبيع حقيقي للعلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين الفاعلين والمتشبعين باقامة علاقات ثنائية قوية ومكثفةquot;.

وكان المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، اتهم قبل اسابيع الجزائر بارسال مرتزقة لدعم نظام العقيد معمر القذافي، وهو ما نفته الجزائر بشدة.

واعلن قائد القيادة العسكرية الاميركية في افريقيا (افريكوم) الجنرال كارتر هام في الجزائر الاربعاء ان ليست لديه اي معلومات عن ارسال الجزائر مرتزقة الى ليبيا.