بدأت منال الشريف حملة إنسانية عبر quot;تويترquot; لمساعدة السجينات اللاتي التقتهن إبان توقيفها.


مكة: بدأت السيدة السعودية منال الشريف التي قادت سيارتها في السابع عشر من آيار/مايو الماضي، حملة إنسانية لمساعدة السجينات اللاتي التقتهن إبان فترة توقيفها بسجن الدمام (شرق السعودية).

وقالت الشريف عبر صفحتها بـquot;تويترquot; أنها quot;نذرت في حال خروجها من السجن أن تساعد كل زميلاتها السجينات اللاتي انهين مدة سجنهن ويحتجن لدفع مبلغ الكفالة من أجل إطلاق سراحهنquot;، مؤكدة أنها في فترة توقيفها كانت تعامل بكل الاحترام والتقدير داخل سجنها و على حسن التعامل الذي لاقته من مدير سجن الدمام العقيد عبدالرحمن العقيل.

وذكرت منال الشريف بعض القصص لبعض السجينات منها قضية السجينة الاندونيسية نور سبودين التي حرمت من أن ترى أطفالها لمدة خمس سنوات من أجل مبلغ (١٧ ألف ريال سعودي)، وقصة العجوز السيرلانكية (ياني زارينا) التي سجنت منذ خمس سنوات من أجل 36( ألف ريال سعودي)، والفلبينيه ايمي روكو لابادو وهي أم لطفلان و مسجونة منذ عامين من أجل مبلغ 2500 ريال سعودي لكفيلها و١٥٠٠ ريال قيمة تذكرة سفرها .

مؤكدة أن السجينات قضين فترة الحكم، ولم يجدن من يدفع المبلغ لهن ومازلن في السجن حتى يتم التنازل من الكفيل أو الدفع لهن وفق ما ذكرته عبر quot;تويترquot; .
وأشارت منال أن لديها اثنين وعشرين اسما لأكثر من سجينه اندونيسية متوقفات على ثمن التذكرة؛ حيث يتراوح أسعار تذاكرهن من 1200 إلى 1500 ولهن من 5 أشهر لسنه في السجن، مضيفة إلى أنه من أصل (160) سجينة هناك فقط سبع سعوديات أربع منهن موقوفات على ذمة التحقيق .

ولم تنسى منال الشريف في صفحتها بـquot; تويترquot; من شكر كل من حمل همها ودعاء لها كما شكرت كل المهنئين لها بالسلامة وذلك بعد أن فرغت من قراءة الخطاب الموجه للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عنها قائلة quot; شكرا لكل الداعين والمباركين لي خروجي من التوقيف وهديتي أن تفرجوا كربة السجينات في الإصلاحية ويتم ذلك بشكل مباشر مع الإصلاحية نفسها وليس عن طريقيquot;.

وعن كل الأقاويل والمعلومات التي ذكرت عن لسانها أكدت منال الشريف عبر صحتها بـ quot; تويتر quot; أنها سلمت خطاب مكتوب بيدها للمحامي عدنان الصالح للرد على هذه quot; السخافات quot; كما تسميها.

يذكر أن منال الشريف التي تم إيقافها على ذمة التحقيق لمدة 10 أيام بعد قيادتها سيارتها للمرة الثانية بتهم منها quot;تحريض النساءquot; وquot;إثارة الرأي العامquot;و quot;تجاوز الأنظمة والقوانين المعمول بها في السعودية quot; وquot; قيادتها السيارة والتجول بها من دون رخصة سعودية quot;، وأطلق سراح منال يوم الاثنين 30 مايو 2011.