نيروبي: اعتبر الاتحاد الافريقي الاربعاء ان ادارة صندوق النقد الدولي يجب ان تذهب الى شخص غير اوروبي وبشكل خاص الى افريقي.

وقال الاتحاد في بيان انه quot;يرى ان الوقت قد حان الان لتولي شخص غير اوروبي وبشكل خاص افريقي رئاسة صندوق النقد الدوليquot;.

واضاف quot;لقد اصبح من الضروري وضع حد لاتفاق غير رسمي يقضي بان يكون مدير صندوق النقد الدولي اوروبياquot;.

واضافت المنظمة القارية ان quot;اختيار غير اوروبي وبشكل خاص شخص من دولة نامية سيتيح اعلاء صوت وتوسيع تمثيل هذه الدول في صندوق النقد الدوليquot;.

وقد رشحت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد رسميا لخلافة دومينيك ستروس-كان الذي استقال بسبب اتهامه في قضية اخلاقية في الولايات المتحدة.

وهي المرة الاولى منذ اعلان استقالة ستروس-كان التي يطالب فيها الاتحاد الافريقي بهذه الصراحة بانهاء الاتفاق غير المكتوب الذي يقضي بان يكون رئيس صندوق النقد الدولي اوروبيا بالضرورة.

ويسري العمل بهذا الاتفاق منذ 1946 بفضل دعم الولايات المتحدة التي تحتكر بالمقابل رئاسة البنك الدولي.

واعتبر الاتحاد الافريقي ان quot;تقدم افريقيا في فرض وجودها تدريجيا كقطب جديد للنمو العالمي مع ما تملكه من آفاق ضخمة (...) يطرح ايضا مسألة مدير افريقي لصندوق النقد الدوليquot;.

واضاف البيان quot;من المؤكد ان الدول النامية بما فيها الدول الافريقية لديها الكثير من المرشحين من اصحاب الكفاءات والمؤهلات العالية لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي وتعيين احدهم سيضفي على الصندوق مصداقية وشرعيةquot;.

وتعتبر لاغارد التي حصلت على دعم المانيا وبريطانيا والمانيا خصوصا الاوفر حظا لخلافة مواطنها دومينيك ستروس-كان.

وكانت الدول الخمس الناشئة الكبرى الاعضاء في مجموعة بريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا) اعترضت في نهاية ايار/مايو الماضي على رغبة اوروبا في الاحتفاظ بمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي الا انها لم تتوصل الى الاتفاق على ترشيح مشترك.