تونس: كشف مسؤول أمني تونسي الجمعة عن خطة لحماية الحدود مع ليبيا بالتعاون مع الجيش.

وقال المقدم شكري عيسى في لقاء إعلامي إن وزارة الداخلية احدثت quot;خلية ازماتquot;، تكمن مهامها في وضع خطط في صورة وقوع quot;عمل ارهابي quot;، منوها الى انها قامت ايضا بالتعاون مع وزارة الدفاع بوضع خطة مشتركة بهدف حماية الحدود التونسية مع ليبيا.

وقال إن هذه الخطة تحمل اسم quot;منظومة الحصنquot;، وهي تتعلق بحماية الأراضي التونسية المحاذية للحدود مع ليبيا والحيلولة دون اختراقها أمنيا عبر التنسيق بين القوات البحرية والبرية والجوية.

يذكر ان الجيش التونسي كان قد قام مؤخرا بتعزيز قواته ومراقبته للحدود مع ليبيا في وقت ازدادت فيه حدة المعارك الدائرة هناك بين قوات العقيد معمر القذافي والثوار وارتفع عدد اللاجئين الفارين من آلة الحرب هناك.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب الامم المتحدة في تونس الجمعة ان رئيس المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين انطونيو غوتيريس سيزور تونس الأسبوع المقبل وذلك للمرة الثانية منذ اندلاع الاحداث في ليبيا.

وقال المسؤول الاعلامي بالمكتب الاممي بتونس،عمر النخيلي ان زيارة غوتيريس ستتواصل من الخامس عشر الى الثامن عشر من الشهر الجاري، حيث سيطلع على سير عمليات الاغاثة في جنوب البلاد للاجئين من ليبيا والذين تقاطروا منذ شباط /فبراير على تونس فرارا من آلة الحرب الدائرة.

هذا ومن المنتظر ان يوقع غوتيريس خلال هذه الزيارة على اتفاقية مع وزارة الخارجية التونسية.

يذكر ان رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي كان قد اعلن قبل يومين ان بلاده استقبلت نحو 472 الف لاجئ فروا من ليبيا منذ السابع عشر من شباط/فبراير الماضي وان حكومته تواجه تحديات وصعوبات كبرى في استقبالهم وتقديم يد العون لهم.