غزة: اعرب رئيس البرلمان الاوروبي quot;جيرزي بوزيك quot; الاثنين في غزة عن تاييد تشكيل حكومة المستقلين الفلسطينية التي تتفاوض عليها حركتا فتح وحماس معتبرا ان من quot;المهمquot; ان تعترف باسرائيل، وتحترم الاتفاقات المبرمة.

وقال بوزيك في مؤتمر صحافي في غزة في بداية زيارة من اربعة ايام للاراضي الفلسطينية واسرائيل quot;اننا ندعم حكومة وحدة في فلسطين، لكن من المهم جدا ان تعترف هذه الحكومة بحق اسرائيل في الوجود وبالاتفاقات السابقةquot;.

واعتبر ان من الضروري ان quot;تبقى الحكومة الفلسطينية على الحياد حيال المفاوضاتquot; مع اسرائيل وان تخضع لسلطة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومن المقرر ان تستأنف حركة فتح برئاسة عباس وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة الثلاثاء محادثاتهما في القاهرة حول تشكيل حكومة مستقلين انتقالية نص عليها اتفاق المصالحة الذي ابرمتاه في 27 نيسان/ابريل.

واعتبر رئيس البرلمان الاوروبي ان من quot;الضروري رفع الحصار عن غزةquot; الذي تفرضه اسرائيل منذ خطف احد جنودها في حزيران/يونيو 2006.

وقال quot;من المستحيل تطوير الاقتصاد والتربية وما زال مستحيلا ان يشعر سكان غزة بانهم احرارquot;.

ورحب الاتحاد الاوروبي بالمصالحة الفلسطينية لكنه يعتبر ان حماس حركة quot;ارهابيةquot; ويشترط لاجراء اتصالات معها اعترافها باسرائيل والتخلي عن العنف واحترام الاتفاقات المبرمة مع الدولة العبرية.