طوكيو: قال وزير خارجية كوريا الجنوبية كيم سونغ هوان اليوم ان بلاده ستواصل السعي نحو الحوار مع كوريا الشمالية وذلك في ظل قيام سيؤول ببناء الردع ضد اي استفزازات اخرى من جارتها الشمالية.

ووفقا لتقرير صادر عن وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية جاءت تصريحات كيم بعد ان اعلنت بيونغ يانغ مؤخرا عن أنها لن تتعامل مع سيؤول بعد الان وستكشف عن تفاصيل سلسلة من الاجتماعات السرية التي عقدت بين الكوريتين في مايو الماضي.
ولم تقم كوريا الشمالية بالرد بعد على اقتراح كوريا الجنوبية في يناير الماضي لاجراء محادثات نزع السلاح النووي وسط استمرار الخلافات حول التعامل مع اثنتين من الهجمات ضد الحدود الجنوبية العام الماضي والتي قتل فيها 50 شخصا.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله خلال كلمته التي ألقاها في سيؤول ان quot;هذه الاستفزازات من جانب كوريا الشمالية تشكل تهديدا خطيرا للسلام في شبه الجزيرة الكورية وفي شمال شرق اسيا وفي العالمquot; مضيفا quot;ان الحكومة ستستجيب لهذا بردع أمني قوي وذلك في اثناء مواصلة الحوار مع كوريا الشمالية متبعة مبدأ الصبر من اجل احلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وأضاف التقرير ان تصريحات الوزير تعكس توافق في الاراء داخل الحكومة بأن تحسنا في العلاقات بين الشمال والجنوب امر ضروري ولكن فقط في حال اظهرت بيونغ يانغ جدية في الموقف.
وما تزال الكوريتان في حالة حرب بعد انتهاء الحرب الكورية 1950-1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.