واشنطن: نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين بارزين قولهم إن الضربات الجوية والعمليات العسكرية السرية قد اضعفت تنظيم القاعدة الى الحد الذي يسمح للبيت الابيض بسحب القوات الاميركية من افغانستان قبل الموعد المحدد.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها إن عشرين من قادة تنظيم القاعدة البارزين في المنطقة قد قتلوا في السنة الاخيرة.

وتأتي هذه التطورات بينما تجري الولايات المتحدة اتصالات مع حركة طالبان الافغانية، وذلك للمرة الاولى منذ الغزو الاميركي لافغانستان في عام 2001.
وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي قد أكد هذه الاتصالات يوم السبت، مؤكدا بذلك السعي نحو التوصل الى حل سياسي قبل الموعد النهائي للانسحاب الاميركي في عام 2014.

وقال كرزاي للصحفيين في العاصمة الافغانية كابول: quot;لقد انطلقت المفاوضات مع حركة طالبان، وانها جارية بشكل جيد.quot;
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قد أمر في ديسمبر / كانون الاول من عام 2009 برفد القوات الاميركية العاملة في افغانستان بـ 33 الف عنصرا اضافيا في محاولة لكسر الزخم المتنامي لحركة طالبان. وقال اوباما في حينه إنه سيبدأ بسحب القوات الاميركية من افغانستان في يوليو / تموز 2011.

الا ان الجيش الاميركي يطالب اوباما بتأجيل الانسحاب حتى خريف عام 2012، حسبما جاء في تقرير نشرته صحيفة الوول ستريت جورنال يوم الجمعة.
ويواجه اوباما ضغوطا داخلية متنامية للاعلان عن خفض كبير في القوات الاميركية العاملة في افغانستان عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن خصوصا في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في الولايات المتحدة وارتفاع عدد الخسائر التي تمنى بها القوات الاميركية.
يذكر ان عدد القوات الدولية العاملة في افغانستان يبلغ 130 الفا، 90 الفا منهم اميركيون.