واشنطن: وجهت مجموعة من 25 عضوا في مجلس الشيوخ الاميركي معظمهم من الديموقراطيين رسالة الاربعاء الى الرئيس الاميركي باراك اوباما لحثه على تسريع سحب القوات الاميركية من افغانستان بهدف نقل السلطات للقوات الافغانية بشكل اسرع.
واعتبر اعضاء مجلس الشيوخ وبينهم جمهوريان من quot;حزب الشايquot; ومستقل ان الاهداف المرتبطة بملاحقة المسؤولين عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر عام 2001 قد quot;تم بلوغها الى حد كبيرquot;.

وجاء في الرسالة quot;نكتب اليك للتعبير عن دعمنا الحازم لتغيير الاستراتيجية وبدء انسحاب كبير للقوات الاميركية من افغانستانquot;.
وبين الاسباب لتسريع الانسحاب اشار اعضاء مجلس الشيوخ الى مقتل او اعتقال quot;عشرات القادة البارزين من القاعدةquot; في السنوات الماضية والى مقتل اسامة بن لادن في عملية للكوماندوس الاميركي في 2 ايار/مايو.

واضافوا quot;بدلا من مواصلة الانجرار في نزاعات قديمة ومحلية واقليمية، علينا تسريع نقل السمؤوليات من اجل تطوير افغانستان والافغان وحكومتهمquot; معبرين ايضا عن الاسف quot;للفساد المستشريquot; في افغانستان.
ورأوا ان وجود حوالى مئة الف جندي اميركي في افغانستان لم يعد مبررا بعد عشر سنوات من الحرب.

ويتزايد تاييد الرأي العام الاميركي لسحب القوات الاميركية من افغانستان منذ مقتل اسامة بن لادن. واظهر استطلاع اجرته شبكة سي ان ان ومعهد quot;اوبينيون ريسرتشquot; ان 30% من الاميركيين يؤيدون انسحابا كاملا.
وقرر الرئيس الاميركي باراك اوباما البدء بسحب القوات الاميركية اعتبارا من تموز/يوليو 2011 لكن لا يزال من غير المعروف ما سيكون حجمه.